مصدر للبوابة: صدام ارسل فرق لاغتيال المعارضين في اوروبا واجهزة استخبارات اوروبية كشفت المخطط

تاريخ النشر: 04 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

البوابة- ايـاد خليفة 

ذكر مصدر مسؤول في المعارضة العراقية ان رئاسة المخابرات الهولندية استدعت مجموعة من المعارضين العراقيين المقيمين على اراضيها وحذرتهم من اعتداءات قد تنفذها مجموعات تابعة للنظام العراقي تستهدف حياتهم. 

ويتربع اسم الدكتور مصدق الجنابي عضو المجلس العسكري والسكرتير العام للمركز العراقي للدراسات الديمقراطية في لاهاي على رأس القائمة واكد للبوابة ان المخابرات الهولندية حصلت على وثيقة من مكتب عوض فخري السفير العراقي في الجزائر تتضمن قائمة باسماء المعارضين البارزين في اوروبا بهدف تصفيتهم. 

وقال الدكتور الجنابي للبوابة ان القائمة تحوي عدة أسماء من المعارضين المقيمين في هولندا ، بالاضافة الى بريطانيا مشيرا الى وجود اسم العميد توفيق الياسري وجلال الطالباني في القائمة. 

وقال الدكتور الجنابي انه سبق لاجهزة المخابرات العراقية الاتصال بعائلتي في العراق حيث تم ابلاغها بان صدام أصدر عفوا عني وأنه قرر منحي رتبة ( لواء ) التي أستحقها قانونا ً على إعتبار إحتساب مدة الفصل من الوظيفة لأغراض الخدمة والتقاعد ، وكذلك إعادة كافة الممتلكات المصادرة ، بشرط العودة الى العراق وترك صفوف المعارضة. 

واوضح الجنابي انه "ورد بعد ذلك تهديدات بالقتل لأنني رفضت عروضهم الدنيئة ووعدتهم بألاّ يستعجلوا فإني قادم لا محالة ولكن لن أكون وحدي فالمعارضون كلهم قادمون" 

وقال الدكتور مصدق الجنابي ان صدام يعتقد أنه حينما يهدد أمن الأوروبيين فان حكوماتهم ستتعرض لضغط شعوبهم لوقف دعمها للولايات المتحدة حيث ان فلسفة صدام في الحكم منذ أتى هي (يجب أن يخافني الجميع حتى أضمن بقائي) 

تقارير سابقة كانت قد تحدثت عن تشكيل الرئيس العراقي لمجموعات في الخارج خاصة اوروبا وبعض الدول العربية منها سورية والاردن تعمل هذه المجموعات على اغتيال قادة المعارضة والمثقفين الذين اضطروا لمغادرة البلاد سيما بعد رفضهم لمراسيم العفو التي كان يصدرها الرئيس العراقي، والاغراءات في المناصب والممتلكات—(البوابة)