لقي جندي اسرائيلي مصرعه واصيب اربعة اخرين اصابة احدهم بالغة الخطورة وذلك برصاص قناص فلسطيني في الخليل، وقالت التقارير ان قوات الاحتلال حاصرت منزلا تحصن فيه منفذو العملية في الوقت الذي قصفت منازل المواطنين في المدينة
عملية في الخليل
وكان التلفزيون العبري قد تحدث عن العملية لكن صحيفة هآرتس قالت انها تمت في مستوطنة كريات اربعة القائمة وسط الخليل.
في المقابل قالت مصادر فلسطينية للبوابة ان كمينا نصبه فلسطينيون على الطريق الواصلة بين الحرم الابراهيمي ومستوطنة كريات اربعة، ادى الى اشتباك مسلح ومصرع واصابة الجنود.
وحسب الاذاعه العبرية فان مقاومين فلسطينيين فتحوا نيران اسلحتهم على دورية اسرائيلية كانت تتجه نحو مستوطنة كريات اربع مما ادى الى مقتل واصابه من في الدورية
وتقوم قوات الاحتلال باعمال تمشيط ومداهمه للمنازل بحثا عن المقاومين.
وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية وفا ان قوات الاحتلال قصفت منازل الفلسطينيين واحتلت بعضها وحولتها الى ثكنات عسكرية.
اجتياح منطقة القرارة
فجرت قوات الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء منزلاً في بلدة القرارة وقامت باعمال تجريف واسعة للاراضي الزراعية في اعقاب اجتياح اكثر من 15 دبابة وآلية عسكرية للمنطقة
وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية ان المنزل المدمر يعود للمواطن عبد العزيز السقا.
وافاد مواطنون من البلدة، ( حسب وفا) ان قوات الاحتلال هدمت المنزل بواسطة المتفجرات حيث دوى صوت الانفجار الشديد في جميع ارجاء المنطقة.
واوضحوا ان العديد من منازل المواطنين القريبة تضررت، وان حالة من الهلع والخوف سادت البلدة
كما جرفت قوات الاحتلال مساحات من الاراضي المزروعة بالبرتقال. وكانت خمس عشرة دبابة والية عسكرية ترافقها ثلاث جرافات توغلت في البلدة وسط اطلاق نار كثيف.
وافادت مصادر امنية وشهود عيان ان الاليات والدبابات الاسرائيلية انسحبت الى موقعها العسكري في منطقة "كسوفيم".
وتأتي هذه التطورات في القرارة بعد حديث عن سقوط شهيدين في محيط مستوطنة غوش قطيف في غزة قالت اسرائيل انهما حاولا اقتحام المستوطنية الا ان هذه المعلومات لم تتأكد من اي مصادر اخرى
تطورات ميدانية
واصلت اسرائيل حملة الاعتقالات والمداهمات واقدمت على اعتقال نحو 37 فلسطينيا في انحاء متفرقة من الضفة الغربية وفي تطور اخر اعلنت انها بدأت بسحب قواتها من شمال قطاع غزة.
قالت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" ان القوات الاسرائيلية داهمت بلدة ترقوميا غربي الخليل، ونفذت حملة اعتقالات واسعة طالت أكثر من 25 مواطناً.
ونقلت الوكالة عن محمد الجعفري رئيس البلدية قوله أن الحملة العسكرية الإسرائيلية بدأت منذ الحادية عشرة من الليلة الماضية، وتواصلت حتى السادسة من صباح اليوم، وشارك فيها عشرات الجنود المعززين بالجيبات العسكرية.
وواضح الجعفري ان "الحملة طالت أكثر من 50 منزلاً في البلدة، قام خلالها جنود الاحتلال بعمليات تفتيش وإلحاق أضرار بمحتويات المنازل المستهدفة، بالإضافة إلى الاعتداء على أصحابها بالضرب وإجبارهم على الخروج من منازلهم وصلب بعضهم على الجدران".
وفي نابلس داهمت القوات الاسرائيلية مخيم بلاطة في نابلس.
ونقلت "وفا" عن شهود عيان فلسطينيين قولهم ان "قوة كبيرة من جيش الاحتلال داهمت المخيم، وفجرت أبواب بعض المنازل التي داهمتها قبل أن تفتشها، واعتقلت عشرة مواطنين واقتادتهم إلى جهة مجهولة".
وفي جنين اعتقل فلسطينيا من قرية برطعة الشرقية، كما اعتقل فلسطينيا اخر في مدينة بيت لحم.
الى ذلك، اكد الجيش الإسرائيلي قبل ظهر اليوم انه يسحب قواته من المناطق التي اعاد احتلالها الاسبوع الماضي في شمال قطاع غزة.
وقال ناطق عسكري "باشرت قواتنا الانسحاب من القطاعات التي سيطرت عليها".
وكان مصدر امني فلسطيني كبير اعلن في وقت سابق هذا الانسحاب.وافاد مصور وكالة فرانس برس عن انسحاب مدرعات اسرائيلية من قطاعي بيت لاهيا وبيت حانون على مقربة من مخيم جباليا.
وقامت حوالي ستين مصفحة ترافقها قوات مشاة وجرافات باخذ مواقع الخميس الماضي على اراض مكشوفة تقع بالقرب من بيت لاهيا وبيت حانون.
والعملية الاسرائيلية التي لم يحدد لها اي تاريخ معين كان الهدف منها اقامة "حزام امني" يضع مناطق في جنوب اسرائيل خارج مرمى القذائف اليدوية من نوع القسام وقذائف الهاون.
ولكنها لم تتمكن من منع حصول اطلاق قذائف عدة منذ الخميس الماضي على المدينة الاسرائيلية سديروت بدون تسجيل اصابات.
وصواريخ القسام يدوية الصنع وغير دقيقة في اصابة اهدافها. ويبلغ اقصى مداها 12 كلم ويمكنها حمل شحنة زنتها خمسة كيلوغرامات—(البوابة)—(مصادر متعددة)