مصرع 65 شخص في اعمال عنف في كولومبيا

تاريخ النشر: 23 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قتل 65 شخصا على الأقل في مواجهات عنيفة بين المليشيات اليسارية واليمينية المسلحة في كولومبيا على مدى اليومين الماضيين. كما أسفرت المواجهات عن إحراق العديد من السيارات ونقص حاد في إمدادات الطاقة لمئات الأشخاص. 

فقد لقي ما لا يقل عن 35 شخصا مصرعهم في مواجهات عنيفة بين المليشيات المتناحرة في شمال غرب إقليم أنتيوكويا. وقال حاكم الإقليم غويليرمو غافيريا إن قوات الدفاع الذاتي المتحدة اليمينية قتلت 12 شخصا الأحد الماضي، بينهم امرأة وثلاثة من أطفالها.  

كما قتل ستة أشخاص آخرين بينهم ضابط شرطة، عندما فجر عناصر من القوات المسلحة الثورية اليسارية قنبلة بأحد مطاعم الوجبات السريعة شمال شرق البلاد. وقال متحدث عسكري إن الانفجار وقع قرب مبنى سكني يقطنه عدد من ضباط الشرطة في منطقة بينول التي تبعد نحو 350 كلم شمال غرب العاصمة بوغوتا، وقد أسفر الانفجار عن جرح 12 شخصا آخرين. 

ومن ناحية أخرى اتهم الجيش الكولومبي المقاتلين اليساريين بتفجير أنبوب لنقل الغاز تحت الأرض في إقليم جواجيرا شمال العاصمة الكولومبية، مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص بينهم أربعة أطفال وإصابة 11 آخرين بحروق بالغة. كما اتهمهم بقتل خمسة مزارعين في منطقة جنوب غرب إقليم فالي. 

وهددت القوات الثورية المسلحة -أكبر الجماعات اليسارية في البلاد- في رسالة إلى الرئيس الكولومبي أندريس باسترانا بأنها لن تستأنف المفاوضات إلا بعد أن توقف الحكومة تعزيز قواتها الجوية ودورياتها الحدودية حول جيب للقوات الثورية جنوب البلاد يستخدم كمركز لمحادثات السلام.