مصر: إعلان مبادرة صحية لحماية المواطنين من الأمراض

تاريخ النشر: 30 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت أمس مبادرة" مصريون أصحاء حتى عام 2010 " التي تهدف إلى تعزيز صحة المواطن المصري وحمايته من المخاطر التي تهدد الجسم والعقل وكذلك وقايته من المرض والإصابة والإعاقة. 

وذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية أنه حضر الإعلان الدكتور إسماعيل سلام وزير الصحة المصري والدكتور حسين كامل بهاء الدين وزير التعليم والسيد مصطفى عبدالقادر وزير التنمية المحلية في مصر. 

كما شارك في الإعلان وفد عالي المستوى من وزارة الصحة الأميركية برئاسة الدكتور ديفيد ساتشر نائب وزيرة الصحة الأميركية. 

وأعلن وزير الصحة أن هذه المبادرة تأتي في إطار التعاون المشترك بين وزارة الصحة والسكان المصرية ونظيرتها الأميركية التي تقدم الدعم الفني والمالي لها، وأن تحقيق أهداف هذا الإعلان يقوم على التصدي لأربعة محاور رئيسية هي: صحة الأم والطفل، وصحة البيئة، والوقاية من الحوادث، ومكافحة التدخين. 

وأشار الوزير إلى أن تلك المبادرة تحتاج إلى دعم من الوزارات المختلفة والهيئات الحكومية وغير الحكومية والجامعات والعيادات والمستشفيات والمدارس وأماكن العمل. 

وأكد الوزير أن هذا الإعلان وضع في مقدمة أهدافه خفض معدل وفيات الأمهات بسبب الحمل والولادة والنفاس بما لا يزيد على 50 لكل 100 ألف مولود، وخفض معدل وفيات الأطفال الرضع بما لا يزيد على 12 لكل ألف مولود حي، وخفض معدل وفيات الأطفال تحت سن شهر بما لا يزيد على 7 لكل ألف مولود حي وخفض معدل وفيات الأطفال تحت سن 15 سنة بما لا يزيد على 15%. 

وأكد نائب وزيرة الصحة الأميركي أن هذه المبادرة شبيهة بمبادرة أناس أصحاء التي تنفذها الولايات المتحدة، وتركز كل من المبادرة المصرية والأميركية على تحسين الصحة من خلال منع الأمراض وتطبيق مجموعة من الاستراتيجيات باعتبارها أهم المشكلات الصحية التي تؤثر في المصريين وتعتمد بشكل أساسي على تغيير سلوك الأفراد والعائلات أكثر مما تعتمد على برامج ممولة – (البوابة).