قررت نيابة أمن الدولة العليا في مصر امس الافراج عن 13 عضوا من جماعة التكفير والهجرة كان تم اعتقالهم قبل نحو ثلاثة اشهر، بينما جددت لمدة 15 يوما اخرى قرار حبس 18 عضوا من الجماعة الاسلامية بينهم مؤسسها.
واعلن المحامي الاسلامي يوسف صقر ان النيابة افرجت عن المتهمين الـ 13 في جماعة التكفير بعد ان رأت عدم وجود ادلة ثبوتية على الاتهامات الموجهة اليهم، مشيرا الى ان هذه المجموعة من اصحاب الفكر السلفي وليس التكفيري.
واضاف صقر في تصريحات نقلتها صحيفة "الشرق الاوسط" اليوم الاثنين "حصلنا على قرار آخر بفك اعتقال ثلاثة من مجموعة الاسكندرية التي وجهت تهمة لهم اعادة احياء فكر التكفير، كما سبق ان حصلنا على قرار مشابه الاسبوع الماضي لثمانية من المجموعة نفسها".
وتوقع صقر "ان تصدر قرارات بانتهاء اعتقال باقي الأعضاء خلال هذا الاسبوع".
من جهة ثانية، اشار صقر الى ان النيابة قررت تجديد حبس 16 عضوا من المنتمين للجماعة الاسلامية بينهم محمد أبو العلا محمد سيد، لافتا الى ان هذه المجموعة القي القبض عليها قبل ستة اشهر في القاهرة وبعض محافظات الصعيد.
وقال ان النيابة وجهت لهؤلاء تهم الانتماء الى جماعة محظورة اسست على خلاف احكام القانون والدستور.
واضاف صقر ان النيابة جددت كذلك حبس المهندس صلاح هاشم وعلي راضي 15 يوما على ذمة التحقيقات للمرة السادسة منذ القبض عليهما في شهر تموز/يوليو الماضي.
واضاف ان النيابة المصرية سوف تنظر الاربعاء المقبل في تجديد حبس شقيقي الاصولي ياسر السري المقيم في لندن يحيي ومحمد المتهمين في قضية التمويل التي تضم زوجة نبيل المغربي ونجله وآخرين (تم تجديد حبسهما)، مشيرا الى ان السلطات كانت القت القبض عليهم قبل عدة اشهر.—(البوابة)