مصر: انخفاض سعر طن الأسمنت إلى 192 جنيها

تاريخ النشر: 29 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تراجعت أسعار الإسمنت بالأسواق المصرية بسبب زيادة الإنتاج وتراجع الطلب إلى 192 جنيها للطن بانخفاض قدره 6 جنيهات يتم تسليم طن الإسمنت بالمصانع بسعر 188 بخلاف النقل 

ونقلت صحيفة "الجمهورية" المصرية الصادرة اليوم الثلاثاء عن حسين حامد مستشار وزير قطاع الأعمال قوله أن "المنتجين للإسمنت قاموا خلال الفترة الماضية بمحاولة تسويق كميات كبيرة مما أدى إلى زيادة المعروض وخفض الأسعار". 

قال إن "السوق استوعب جميع الكميات المطروحة مما أدى إلى استقرار السعر عند السعر الحالي دون أي خفض أو زيادة". 

واضاف إن "الاستهلاك المحلي يقدر بحوالي 27 مليون طن سنويا لذلك قام المستوردون بخفض الكميات المستوردة من 5 ملايين طن إلى 3 ملايين طن سنوياً حتى يكون المعروض من الإسمنت على قدر الاحتياجات الفعلية". 

واعتبر المسؤول المصري أن "الاستثمار العقاري تراجع بشكل ملحوظ بسبب انخفاض الطلب عليه مما أدى إلى انخفاض الطلب على الإسمنت مقابل ذلك استمرار الحكومة في تمويل المشروعات القومية واستهلاك جميع الكميات من الإسمنت التي تم إنتاجها". 

أوضح أن "الشركة المصرية للإسمنت بدأت الإنتاج وبكل خطوطها الإنتاجية بطاقة 28 مليون طن سنويا ومن المتوقع دخول خط إنتاج جديد في الإنتاج نهاية العام الحالي وخط رابع في العام القادم". 

وأضاف أن "شركة إسمنت سيناء ستدخل الإنتاج بين عامين بطاقة 1.4 مليون طن كما يبدأ الإنتاج في خط إنتاج جديد في نفس الفترة في الإسكندرية للإسمنت بطاقة إنتاجية 1.5 مليون طن سنويا وتدخل شركة قنا للإسمنت الإنتاج وتجارب التشغيل بعد عامين"—(البوابة)