أكد محمود أبو زيد وزير الموارد المائية والري المصري أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة أي فيضانات قد يشهدها حوض النيل اعتبارا من أول أغسطس/آب المقبل.
جاء تصريح الوزير المصري تعقيبا على البيانات والتقارير المبدئية الواردة أعالي النيل حيث توقعت أن يشهد حوض النيل هذا العام فيضانا متوسطا مثل العام الماضي، وتوقعت أن يؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه في بحيرة ناصر أمام السد العالي إلى أكثر من180 مترا.
وأوضح الوزير أن كافة الاحتياطات قد اتخذت لحماية السد العالي ومنشآته من خلال توسيع قناة مفيض توشكي بطول32 كيلو مترا لتستوعب البحيرة أكثر من130 مليار متر مكعب وعمل الصيانة والتجديدات لبوابات مفيض السد العالي لسهولة فتحها عند اللزوم.
ونقلت صحيفة "الأهرام" المصرية عن "أبو زيد" قوله إنه تقرر السماح بتصريف أقصى معدل من مياه الري خلف السد العالي أي حوالي260 مليون متر مكعب في اليوم لتخفيض منسوب البحيرة إلى 175 مترا أمام السد العالي قبل أول أغسطس/آب المقبل لاستقبال مياه الفيضان الجديدة دون خطورة على جسم السد العالي – (البوابة)