مصر تستدعى سفراء الدول الدائمة العضوية وتحذر من مخططات بناء ''الهيكل'' في القدس

تاريخ النشر: 29 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استدعى وزير الخارجية المصري أحمد ماهر امس سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لابلاغهم بخطورة ‏ ‏التطورات الجارية في القدس المحتلة والمتمثلة في قيام المتطرفين اليهود صباح غد ‏ ‏الأحد بوضع حجر الأساس لما أسموه بالهيكل الجديد.‏ ‏  

وقال في تصريحات للصحافيين أن بلاده ستطلب تدخل الدول الخمس الكبرى لدى ‏اسرائيل لمنع تنفيذ هذه الخطوة حتى لا يتفجر الوضع المتدهور أصلا واصفا التصرفات الإسرائيلية بـ"الاستفزازات" التى فاقت كل الحدود.‏ ‏  

وردا على سؤال عما اذا كان هناك تحرك لعقد اجتماع للجنة القدس قال ماهر "أن ‏هناك اتصالا هاتفيا تم اليوم (امس) بينى وبين وزير خارجية المغرب وتم الاتفاق على ‏ ‏التنسيق فيما بيننا على ضوء ما سيسفر عنه اجتماع الليلة ".‏ ‏  

وحمل ماهر الدول الكبرى مسؤولية الحفاظ على الأمن والسلم فى المنطقة ومنع تفجر ‏ ‏الموقف كما حمل اسرائيل فى نفس الوقت مسؤولية الأحداث التي يرتكبها مواطنوها ‏ ‏لافتا الى أن هذه الأحداث قد تؤدى بالمنطقة الى وضع يستحيل السيطرة عليه وحينئذ ‏ ‏سيدفع الجميع ثمنا غاليا وفي المقدمة اسرائيل.‏ ‏ وفي تعليقه على تصريحات الحاخام الاسرائيلى المتطرف رئيس حزب شاس الديني ‏عوفاديا يوسف الذي وصف العرب بأنهم "يتكاثرون مثل النمل " ودعاهم لان "يذهبوا الى ‏ ‏الجحيم" رد وزير الخارجية المصرى قائلا " أن النمل له فائدة .. ولكنني لا أعرف أى ‏ ‏فائدة لهذا الحاخام فى هذه الدنيا".‏ ‏  

وتأتي دعوة ماهر لسفراء الدول الكبرى بعد عودته بساعات من جولة أوروبية زار ‏ ‏خلالها كلا من فرنسا وايطاليا وأجرى مباحثات حول تطورات الموقف فى المنطقة مع ‏ ‏المسؤولين في تلك الدولتين-- (البوابة)‏