قال رئيس المركز التجاري المصري في العراق عوني هاشم ان بلاده تسعى إلى رفع حجم تعاملاتها التجارية مع العراق إلى ثلاثة مليارات دولار.
واوضح هاشم في تصريحات نشرت اليوم،ان الشركات المصرية تحتل المرتبة الاولى عربيا والثانية عالميا في حجم تعاملات العراق التجارية مع دول العالم في إطار النفط مقابل الغذاء والدواء. وأضاف أن مصر تنتظر مصادقة لجنة 661 على عدد من العقود التي سبق وأن أبرمت مع العراق في إطار البرنامج الانساني.
وقال ان الشركات المصرية أبرمت عقدا مع العراق لبناء مجمع سكني وفق تخصيصات المرحلة التاسعة للبرنامج إضافة إلى مشاركتها في تطوير منظومات الطاقة الكهربائية في تأمين قطع الغيار وإعادة التأهيل.
وذكر أن بلاده ستبدأ قريبا بتصدير سيارات ومواد غذائية إلى العراق بعد الاعلان عن التطبيق الفعلي لمنطقة التجارة الحرة وإزالة الحواجز الجمركية والرسوم بين البلدين. وأوضح أن جهودا تبذل حاليا لادخال سيارات مصرية إلى العراق وفق عقود أبرمت مع وزارات التجارة والنقل والمواصلات العراقية.
وحث المسئول المصري المصدرين ومنتجي السيارات في بلاده على الاستفادة من التسهيلات التي وفرتها اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين العراق ومصر في 18 يناير الماضي والتي دخلت حيز التنفيذ منتصف الشهر الحالي.
وكان وزير التجارة العراقي قد أعلن مطلع الاسبوع الحالي أن اتفاقية إزالة الحواجز الجمركية وإقامة سوق الحرة بين البلدين دخلت حيز التنفيذ منتصف الشهر الحالي، مؤكدا على أن جميع السلع المصرية المصدرة إلى العراق والعراقية المصدرة إلى مصر ستكون بمقتضى تنفيذ هذه الاتفاقية معفاة من رخص الاستيراد والرسوم الجمركية.
وقال المسؤول المصري أن مشاركة بلاده في الدورة المقبلة لمعرض بغداد الدولي التي ستنظم في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل ستكون "متميزة" استنادا إلى التطور الكبير الذي شهدته العلاقات التجارية بين البلدين—(البوابة)
