مصر تضيف موقع اثري جديد على خارطتها السياحية

تاريخ النشر: 03 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أضافت مصر إلى خارطتها السياحية موقع اكتشفته حديثا البعثة المصرية - الأميركية برئاسة د. محمد عبدالمقصود مدير أثار الوجه البحري، حيث تم العثور على بقايا مقابر دائرية ونواميس تعود لعصور ما قبل التاريخ بجنوب سيناء. 

فقد وافق فاروق حسني وزير الثقافة على قرار اللجنة الدائمة للآثار المصرية بشأن إخضاع المنطقة لقانون حماية الآثار للحفاظ عليها وصيانتها وترميمها وتطويرها تمهيداً لوضعها على خريطة السياحة العالمية. 

وأوضح د. جاب الله علي جاب الله أمين المجلس الأعلى للآثار أن البعثة عثرت على حوالي 300 ناموس.. وعشرات المقابر معظمها بحالة جيدة وبداخلها بقايا عظام ودفنات بدائية لإنسان ما قبل التاريخ. 

كما سيتم إخضاع 350 فداناً بمختلف المحافظات في مقدمتها مقبرة العجمي بالإسكندرية وهي منحوتة بالصخر وتعود للعصر الروماني وتلال أبو سنار شمال سيناء وتل المصابيح والخلجان بالشرقية نظراً لانتشار الفخار وبقايا مباني من الطوب اللبن تعود للعصر اليوناني الروماني.. كما تم إخضاع مجموعة من التلال الأثرية بوادي سلاف ونقب جيران بوادي فيران بجنوب سيناء وتل السعادات بالإسماعيلية لقانون حماية الآثار نظراً لانتشار النواميس الأثرية بها – (البوابة)