أعلن الدكتور صادق الشحات رئيس الحملة القومية المصرية للنهوض بمحصول الذرة ان المساحة المنتظر زراعتها بالذرة هذا العام تقدر بنحو مليونين و125 ألف فدان, وأن ما تم زراعته بالوجه البحري بلغ مليونا و25 ألف فدان والقبلي624 ألف فدان.
ونقلت صحيفة "الاهرام" عن الشحات قوله إن وزارة الزراعة قامت بتوفير15 ألف طن لتقاوي الذرة البيضاء والذرة الصفراء160 طنا تم توزيعها علي منافذ توزيع التقاوي لتوفيرها للمزارعين, جاء ذلك خلال الاجتماع الرابع للجنة الاشرافية للحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة.
وقال انه يجب زيادة منافذ التوريد خاصة في محافظات انتاج الذرة الشامية تيسيرا علي المزارعين.
وأضاف المهندس محمد علي ممثل وزارة التموين في اللجنة ان وزارة التموين تقوم باعداد خطة بشأن السعة التخزينية وسيكون بكل محافظة2 شونة علي الأقل لاستقبال الذرة من المزارعين.
واضاف أن الوزارة ستقوم بتسلم مليون طن ذرة هذا العام لان ذلك سيوفر1,2 مليون طن من القمح.
وطلب الدكتور الشحات تفعيل دور شركات المطاحن والعاملين بمديريات التموين بالمحافظات لتشجيع المزارعين علي توريد انتاجهم من الذرة مؤكدا ان موسم التوريد سيبدأ15 سبتمبر القادم.
وقال ان سعر الأردب من الذرة البيضاء الذي قررته وزارة التموين90 جنيها والصفراء70 جنيها سيعمل علي زيادة الكميات التي سيتم توريدها لحساب هيئة السلع التموينية لانتاج رغيف الخبز المدعم.
وأوضح ان اتحاد الدواجن قرر دعم مزارعي الذرة الصفراء بنحو1% لتشجيعهم علي زراعتها لتوفير اعلاف الدواجن والاستغناء عن استيرادها من الخارج حيث يتم استيراد حوالي6 ملايين طن—(البوابة)