مصر: نقض الأحكام في قضية الكشح

تاريخ النشر: 30 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قضت محكمة النقض المصرية اليوم بإعادة محاكمة المتهمين بقضية أحداث الكشح التي راح ضحيتها 20 مسيحيا. 

وامرت محكمة النقض بأن تعاد محاكمة المتهمين جميعا في احدى محاكم الجنايات الاخرى في مدينة سوهاج، الواقعة بالقرب من الكشح حيث وقعت المجزرة. 

وكانت محكمة جنايات في سوهاج، وهي غير التي ستعيد المحاكمة، أصدرت في الخامس من شباط/فبراير الماضي أحكاما بالسجن والاشغال الشاقة تتراوح مددها بين 12 عاما وسنة واحدة على أربعة متهمين وقضت في المقابل ببراءة 92 متهما آخر في إطار هذه القضية. 

واعتبرت النيابة العامة ان "المحكمة خالفت القانون وحكمت بالبراءة رغم ان عقوبة القتل العمد والخطأ وحيازة الأسلحة والتشاجر والتجمهر وتهديد الامن العام ثابتة". 

وقد احتج ممثلو الكنيسة القبطية بشدة على هذه الأحكام معتبرين انها تشكل "تشجيعا للمسلمين على قتل الاقباط". 

من جهته تحدث النائب العام المصري ماهر عبد الواحد عن "عيوب قانونية واخطاء في تطبيق القانون، مما يستوجب نقض الحكم" الصادر عن محكمة الجنايات—(البوابة)—(مصادر متعددة)