بدأ معارضون عراقيون اجتماعا في واشنطن امس الاربعاء، يهدف بحث الية عمل الحكومة الانتقالية التي ستقوم في بغداد بعد اقصاء محتمل للنظام الحالي، وفي غضون ذلك اعلنت وزارة الدفاع الاميركية انها ستدرب "منفيين" عراقيين في المجر التي اعلنت موافقتها على ذلك.
وقالت وزارة الخارجية الاميركية ان 15 شخصا من "العراقيين الاحرار" بدأوا امس الاربعاء جلسة عمل لمدة يومين في واشنطن حول موضوع الحكومة المحلية.
واوضحت الوزارة التي ترعى الاجتماع ان هذه الجلسة تدخل في اطار البرنامج الاميركي "مستقبل العراق" الهادف الى تأمين هيكلية للكادرات العراقية المستقبلية بعد سقوط نظام الرئيس صدام حسين. ويشارك في هذا البرنامج الذي عقدت دورات عدة منه حول مواضيع الاقتصاد والدفاع والمؤسسات، عراقيون لا ينتمون الى اي حركة محددة.
من جهة ثانية، أعلن البنتاغون ان الولايات المتحدة ستدرب في المجر عددا لا يزال غير محدد من المنفيين العراقيين للعمل كمترجمين لدى القوات الأميركية والمساهمة في الإطاحة المحتملة بالرئيس العراقي صدام حسين.
وكانت الحكومة المجرية اعلنت في وقت سابق الاربعاء انها سمحت للولايات المتحدة بتدريب ما يصل الى ثلاثة الاف من المنفيين العراقيين على مهمات ترجمة ودعم اعتبارا من كانون الثاني/يناير في قاعدة تاتشار العسكرية جنوب المجر.
وقال اللفتانت كولونيل ديفيد لابان الناطق باسم البنتاغون "لدينا لوائح باسماء متطوعين لكن الارقام لا تعني شيئا طالما ان التدريب لم يبدأ بعد".
واضاف ان المستفيدين من التدريب في مجال الترجمة والعمل اللوجستي او للعمل كمرشدين ياتون من مجموعات مختلفة من المعارضة العراقية وليس فقط من المؤتمر الوطني العراقي.
وقال لابان ان التدريب لن يكون عسكريا قائلا "لا نريد تدريب جيش معارضة عراقي لكن هدفنا هو مساعدة العراقيين على تحرير بلادهم والتخلص من الديكتاتورية".
غير ان مصادر عسكرية اميركية اكدت ان بعض التدريبات ستكون عسكرية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)