معارضو بوش يرعون شريطا تلفزيونيا مناهضا لسياسته

تاريخ النشر: 13 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اختير شريط تلفزيوني قصير يظهر اطفالا يعملون من اجل تغطية العجز من بين مئات الاشرطة التي نفذت في اطار مسابقة "بوش في ثلاثين ثانية" التي اطلقتها المنظمة اليسارية "موف اون.اورغ" للتنديد بسياسة الرئيس الاميركي. 

واختير الشريط من قبل الجمهور عبر شبكة انترنت وعن طريق لجنة تحكيم ضمت شخصيات بينهم المخرجان مايكل مور وخوس فان سانت والموسيقي موبي. وستبث محطات التلفزيون الشريط اعتبارا من نهاية كانون الثاني/يناير خلال الاسبوع الذي يلقي فيه الرئيس الاميركي خطابه حول حال الاتحاد. 

والمسابقة التي كانت مفتوحة امام الجمهور اطلقتها منظمة "موف اون.اورغ" مع الموسيقي موبي وجوناثان نجل الملياردير جورج سوروس. 

وقد تم تلقي نحو الف مشروع صوت عليها مئات الالاف من الاشخاص عبر الانترنت وفق المنظمة. واختير الفائز خلال حفلة اقيمت في احد مسارح نيويورك الاثنين. 

وقال مايكل مور على المسرح الذي زين بالاعلام الاميركية "مدة هذه الافلام 30 ثانية. لكن في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل (خلال الانتخابات الرئاسية الاميركية) فان ثانيتين فقط كافيتان للقول +باي باي+ (وداعا) لجورج بوش. لقد حان الوقت لنتولى زمام حياتنا بانفسنا في بلد تتوق فيه الغالبية الى مشروع تقدمي". 

وانطلقت الحفلة بالنشيد الوطني الاميركي الذي عزف بواسطة غيتار كهربائي امام الجمهور الواقف وبحضور ممثلين ومغنين. ودعا موبي الى "العصيان المدني السلمي". 

ويظهر الفيلم الفائز اطفالا يعملون في مجالات عدة كعمال تنظيفات وخدم ويطرح السؤال التالي "احزروا من سيسدد كلفة العجز؟" قبل ان ينتهي على صورة طفلة تعمل على صندوق الدفع في السوبر ماركت. وتمحورت افلام اخرى على العراق او "باتريوت آكت" وهو قانون يفرض قيودا على الحريات. واثارت المسابقة جدلا في مطلع الشهر مع تنديد الحزب الجمهوري ومنظمات يهودية بفليمين يشبهان جورج بوش بالزعيم النازي ادولف هيتلر.