معارك عنيفة في الفاو والقوات العراقية توقف زحف الاميركيين في النجف

تاريخ النشر: 22 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت مصادر رسمية عراقية وتقارير اعلامية ان القوات في النجف اوقفت تقدم الاميركيين على بعد 70 كيلومتر من المدينة، وكان مسؤول الحزب في المدينة قتل خلال مطاردته لقوات غازية، في الغضون قالت وكالة الانباء الايرانية انها رصدت معارك ضارية في شبه جزيرة الفاو  

واصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية بيانا متحدثة فيه عن ايقاع خسائرا فادحة في القوات الاميركية المتقدمة في اراضي العراق.  

وقال البيان ..استمرت طائرات التحالف الامريكي البريطاني باطلاق الصواريخ الطائشة على المدن العراقية ومساكن المواطنين الامنين والابنية الحكومية ..وتصدت الدفاعات الجوية العراقية والمقاتلون العراقيون وتمكنوا من اسقاط واحد وعشرين صاروخ كروز قبل ان تصل الى اهدافها .  

واضاف البيان ..انه بعد مقاومة شديدة وقتال ملحمي من قبل مقاتلي الفوج الثالث لواء المشاة 47 والتنظيمات الحزبية وشيوخ وابناء العشائر تم ايقاف الرتل الامريكي الاول الذي تم تعزيزه بعشر دبابات وطائرات سمتية .. الا انه تقهقر الى الخلف ..اما الرتل الثاني باتجاه قاعدة الامام علي بن ابي طالب الجوية ..فقد كان اسوأ حالا ..وأشد ذعرا ..بعد أن تكبد خسائر فادحة في دباباته والياته المحترقة .  

وحاول التحالف دفع رتل ثالث من دباباته والياته وقواته باتجاه الطريق العام (السماوه - الناصرية) جنوبي العراق ..فتصدت له القطاعات العسكرية العراقية والتنظيمات الحزبية وأجبروه على التوقف قرب محطة الطاقة الحرارية ..وهو يواجه الان مقاومة شرسة وشديدة من قبل لواء المشاة 504 .  

كما دفع التحالف رتلا اخر من قواته والياته الى مطار البصرة فتصدى له مقاتلو الفوج الاول من لواء المشاة الالي 31 وسرية مغاوير اللواء ..ولايزال القتال مستمرا على حافات المطار .  

وقام التحالف بانزال مجموعة مظليين قرب القائم في القاطع الغربي من ساحة العمليات في العاصمة بغداد ..الا ان مقاتلي فوج مغاوير القاطع ومقاتلي الدفاع الجوي الثاني تصدوا لهم ..مما اضطر طائرات التحالف السمتية للاسراع بحملهم والهرب بهم .  

واضاف البيان العسكري ..ان فدائيي صدام قاموا بتنفيذ عدد من المهمات القتالية داخل عمق تواجد قوات التحالف ..وتمكنوا من تدمير دبابة معادية وجرح عدد من جنود التحالف ..كما قامت مجموعات ومغاوير أخرى من فدائيي صدام في منطقة الحكم الذاتي بتوجيه ضربة قوية لمطار حرير الذي أعدته قوات التحالف الامريكي البريطاني 

واكدت وكالة رويتر التي يرافق مراسلها القوات الاميركية ان هذه القوات توقفت بفعل المقاومة. 

وكان بيان رسمي والتلفزيون العراقي اكدا ان زعيم حزب البعث العراقي في النجف قتل في الاشتباكات 

وذكر بيان لقيادة قطر العراق لحزب البعث الحاكم أن "الرفيق" نايف سامر مسؤول تنظيمات الحزب في النجف قد لقي مصرعه خلال مطاردة لقوة استطلاع أمريكية بريطانية بصحراء النجف.  

وجاء في بيان الحزب الذي بثته قناة العراق الفضائية أن رفاق الشهيد وجماهير شعب النجف شاركوا في عملية المطاردة.  

وقد ولت هذه القوة المجرمة هاربة مذعورة أمام أبطال الحزب والشعب والمجاهدين. حسب تاكيدات البيان 

في المقابل قال مسؤول عسكري اميركي اليوم ان القوات البرية الاميركية والبريطانية تلتف على المدن في جنوب العراق تجنبا لحدوث حرب شوارع من شانها ان تؤدى الى وقوع ضحايا مدنيين والى الحاق اضرار فى البنى التحتية حسب زعم المسؤول الاميركي  

واضاف الجنرال ستانلى ماكريستال نائب مدير العمليات في هيئة اركان الجيوش الاميركية انهم يحاولون تجنب القتال فى المدن بسبب انعكاسات ذلك على المدنيين والاضرار المحتملة على البنى التحتية. 

وردا على سؤال حول الاسباب التي دفعت القوات الاميركية الى عدم دخول مدينتي البصرة والناصرية اوضح المسؤول العسكري ان قرارات كهذه تتخذ في الحالات التي يمكن فيها الالتفاف على مدينة وعزلها مع مواصلة العملية املين ان تسقط المدينة من دون معارك شرسة. 

واضاف قائلا ان ذلك يصب فى مصلحة الجميع مشيرا الى ان القيادة على الارض هي التي تقيم ما اذا كانت القوات العراقية فى المدينة تشكل أي تهديد على خطوط اتصالها. 

وفي الساعات الاولى من اليوم الاحد اعلنت صافرات الانذار عن وجود خطر فوق العاصمة وشوهدت مضادات الطائرات العراقية تطلق نيرانها في السماء بينما توالت الانفجارات في وسط واطراف بغداد. 

الفاو 

من جهتها اكدت وكالة الانباء الايرانية انها تمكنت من رصد معارك ضارية بين القوات الانجلواميركية والعراقية في شبه جزيرة الفاو وقالت الوكالة ان طائرات مروحية تساند القوات الغازية 

آبار النفط 

الى ذلك اكد الدكتور محسن خليل مندوب العراق لدى جامعة الدول العربية ان المعلومات التي تحدثت عن اضرام العراق النار في ابار النفط هي معلومات مختلقة من قبل المؤسسات الامريكية البريطانية وتاتي في اطار الحرب النفسية والاعلامية. 

وقال خليل فى مقابلة مع اذاعة لندن ان العراق قام بحفر بعض الحفر وملاها بالنفط الخام كجزء من الخطة الدفاعية وانه يمكن ملاحظة الاختلاف بينها وبين البئر المشتعل من حيث كثافة النيران والدخان وان المختصين يستطيعون من خلال النظر ان يقرروا ما اذا كانت هذه ابار او حفر لاغراض الدفاع 

في الغضون اعلن وزير الاعلام محمد سعيد الصحاف في جولة مع الصحفيين في اماكن القصف ان جميع المناطق المتضررة هي مناطق مدنية مشيرا الى انها جاءت نتيجة الصواريخ الذكية وقال ان هناك 7 منازل هي امام الصحفيين ووصف القصف في الليل انه دليل على "الروح الاجراميةالتي يتمتع بها حكام الولايات المتحدة". 

وقد أقلعت طائرات قاذفة أمريكية من طراز بي 52 من قاعدة جوية في غرب انجلترا يوم السبت. 

 

 

ذكرت تقارير اعلامية متطابقة ان النيران المضادة للطائرات أطلقت في سماء مدينة الموصل العراقية بعد قليل من منتصف ليل السبت وأمكن مشاهدة انفجارات من مسافة 40 كيلومترا. 

وقد انطلقت صافرات الانذار معلنة عن وجود خطر وقال شهود عيان انهم رأوا بعض الانفجارات هناك وبعد دقائق اعلنت الصافرات انتهاء الخطر  

الى ذلك قال مسؤول بوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) يوم السبت ان القوات الامريكية لم تسيطر بعد على حقول النفط في شمال العراق. 

واوضح الميجر جنرال ستانلي ماكريستال نائب مدير العمليات بهيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الامريكية "فيما يتعلق بحقول النفط (في شمال العراق) فانها لم تسقط بعد في ايدي قوات الائتلاف—(البوابة)