طرحت وزارة الخارجية والتعاون المغربية مشكلة المغاربة المقيمين بالخارج، والذين يحتجزون بين جزر الكناري الإسبانية والمغرب نتيجة نقص في عدد الرحلات الجوية الرابطة بينهما على وزارة النقل والملاحة التجارية وشركة الخطوط الملكية المغربية لإيجاد حل لهم.
ونقلت صحيفة "الصباح" المغربية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية والتعاون الغربية قوله "إن الوزارة طرحت المشكلة على الجهات المعنية لإيجاد حل لهذه المسألة"، مشيرا إلى أن قنصلية المغرب بالجزر الإسبانية تحاول من جانبها حل المشكلة.
بينما رفضت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج التعليق على الموضوع، واكتفت المسؤولة عن الاتصال بالقول في اتصال هاتفي أمس (الاثنين) إن ذلك من اختصاص الملكية المغربية، ومن مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين "بالخارج" لا علم لها بالموضوع". وهو نفس موقف شركة الخطوط الملكية المغربية التي أكدت لنا أن "لا علم لها بالموضوع لحد الساعة – (البوابة)