مفتي سوريا يدعو الى الجهاد وهيئة علماء السعودية الى وقف الحرب

تاريخ النشر: 27 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حث مفتي سوريا المسلمين على الجهاد ضد القوات الغازية ودعت هيئة علماء السعودية الى وقف الحرب. 

حث رئيس مجلس الإفتاء الأعلى المفتي العام لسوريا احمد كفتارو المسلمين في كل انحاء العالم على "استخدام كل الوسائل والعمليات الاستشهادية لهزيمة العدوان الاميركي البريطاني الصهيوني على العراق".  

ودعا كفتارو في بيان "المسلمين في كل انحاء العالم الى استخدام كافة الوسائل الممكنة في هزيمة العدوان بما في ذلك العمليات الاستشهادية ضد الغزاة المحاربين الاميركيين والبريطانيين الصهاينة".  

واكد كفتارو على ان "مقاومة الغزاة المحاربين فرض عين على كل مسلم ومسلمة ويقع على اهل العراق اولا ثم الاقرب فالاقرب حسب الحاجة"، داعيا الى "مقاطعة البضائع الاميركية والبريطانية والصهيونية وبضائع البلدان المتحالفة معهم".  

ودعا كفتارو "المسلمين وكافة الشعوب الحرة في العالم الى ان يصعّدوا من احتجاجاتهم بالتظاهر والتجمع والاضرابات في الموانئ والمطارات والمرافق الأخرى، وتعطيل الوسائل الداعمة لهذه الحرب الظالمة على العراق وتحقيق هزيمتها".  

كما دعا الى التوقف الفوري "لكافة الحكومات الإسلامية التي تقدم المعونات والتسهيلات للحرب"، مؤكدا ان "هؤلاء الحكام مسؤولون امام الله والتاريخ والشعوب". ودعا "الحكام العرب الى نبذ الخلافات والأحقاد والتضحية من اجل تحقيق مصالح الامة العليا في مواجهة التحديات والمشاريع الاستعمارية الصهيونية الهدامة التي سوف لن ينجو من شرورها احد".  

من ناحية اخرى،دعت هيئة كبار العلماء السعوديين الى وقف الحرب الاميركية البريطانية على العراق.  

وجاء في بيان للهيئة نقلته وكالة الانباء السعودية الرسمية "ان كل مؤمن على هذه الارض (...) ليدعو الامة الاسلامية والدول والشعوب المحبة للسلام والمتمسكة بمبادئ العدل الى المبادرة سريعا بالعمل على إيقاف الحرب رحمة بالبشرية جمعاء".  

ودعت الهيئة ايضا السعوديين "الى الالتفاف حول قيادتهم التي بذلت من الجهد الكثير في سبيل تجنيب العراق وشعبه هذه الحرب". كما دعتهم الى "نبذ الإشاعات المغرضة التي تستهدف أمر ديننا واستقرارنا وأمننا"-(البوابة)