قالت لجنة المساواة بين الاعراق في بريطانيا انها ستحيل الى الشرطة مقالا نشرته صحيفة لمقدم برامج تلفزيونية انتقص فيه من مكانة العرب.
وتساءل روبرت كيلروي سيلك وهو مقدم برامج بتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية وعضو سابق بالبرلمان في مقال نشرته صحيفة صنداي اكسبريس اليمينية عما اذا كانت الشعوب العربية ساهمت باي شيء في الحضارة.
وقالت هيئة الاذاعة البريطانية انها ستحقق في المسألة ايضا. وكتب كيلروي سيلك في مقال عنوانه نحن لا ندين للعرب باي شيء ماذا يعتقد العرب اننا نشعر نحوهم. واضاف هل ان نعجب بهم لكونهم مفجرين انتحاريين ام لانهم يبترون الاطراف ام لانهم يقمعون النساء.
وقال تريفور فيليبس رئيس مجلس ادارة لجنة المساواة بين الاعراق ان المقال
يتسم بالغباء بلا جدال لكنه يمكن ان يثير الكراهية ضد العرب. واضاف اليوم الخميس استعرض محامونا المقال وفي ضوء القلق الواسع النطاق سنحيل المقال الى الشرطة لكي تبحث ما اذا كان يشكل مخالفة بموجب قانون النظام العام.
ووصف اقبال ساكراني الامين العام لمجلس مسلمي بريطانيا المقال بانه عمل شرير يتنافى مع كل الاعراف الخاصة بالصحافة المسؤولة واشار الى انه تقدم بشكاوى لهيئة الاذاعة البريطانية وللجنة الشكاوى الصحفية. واضاف في رسالة لهيئة الاذاعة البريطانية يبدو ان سيلك لم يكن قادرا او غير راغب في التفرقة بين الارهابيين الذين ارتكبوا فظائع 11 ايلول/سبتمبر وبين الشعوب العربية العادية.
وقالت متحدثة باسم الاذاعة البريطانية ان كيلروي سيلك61 عاما سيواجه
تحقيقا بشأن تناسب وضعه ككاتب عمود مستقل بصحيفة صنداى اكسبريس مع ظهوره على الشاشة.
ولم يكن ممكنا الوصول الى كيلروي سيلك صاحب البرنامج الحواري اليومي بعنوان كيلروي للحصول على تعليق. وامتنعت صنداي اكسبريس عن التعليق على المقال. وقال متحدث باسم شرطة مدينة لندن انه سيتم التحقيق في الشكوى اذا استدعى الامر.
