مقترحات التسوية الاميركية حول القدس

تاريخ النشر: 24 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يبحث الفلسطينيون والاسرائيليون في كامب ديفيد مقترحات اميركية للتسوية بهدف تقليص الخلافات بين الطرفين لاسيما بشأن وضع القدس، تقضي خصوصا بسيطرة مشتركة على القطاع الشرقي من المدينة المقدسة. 

ولم تصدر اي معلومات من مصادر رسمية اميركية حول مشروع التسوية الذي كشفت اجزاء منه في تعليقات لمسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين. 

واشار هؤلاء المسؤولون الى ان هذه المقترحات التي قدمت بصورة غير رسمية على شكل افكار "لم تدون كتابة في وثيقة". 

وفي ما يلي الافكار التي برزت استنادا الى تصريحات عامة: 

-- القدس الشرقية تقسم الى ثلاثة قطاعات: الاول تحت السيطرة الاسرائيلية، والثاني تحت السيطرة الفلسطينية لكن من دون سيادة فيما يخضع القطاع الثالث للسلطة الفلسطينية اداريا باستثناء ادارة المسائل الامنية. 

-- درجة السيطرة الفلسطينية على بعض الاحياء تتراوح بين "السيادة الكاملة وحكم ذاتي واسع" اي "سلطات ادارية معززة مع بوادر سيادة". 

-- ضم احياء يهودية تقع خارج الحدود البلدية (مستوطنتا معالي ادوميم وغيفات زئيف) الى اسرائيل مقابل انتقال بعض الاحياء العربية في القدس الشرقية الى السيطرة الفلسطينية الكاملة. 

-- وضع المدينة القديمة حيث توجد الاماكن المقدسة اليهودية والمسيحية والاسلامية يبقى على حاله في الوقت الحاضر. 

يذكر ان اسرائيل احتلت القسم الشرقي من القدس في حزيران/يونيو 1967 واعلنت ضمه في الشهر نفسه لكن هذه الخطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي. وفي تموز/يوليو 1980 صوت الكنيست على "قانون اساسي" يعلن القدس "عاصمة موحدة وابدية لاسرائيل" وهذا ايضا لم تعترف به الاسرة الدولية. 

اما الفلسطينيون فيرغبون جعل القدس الشرقية عاصمة دولتهم المقبلة--(أ.ف.ب)