مقتل إسرائيلي واستشهاد فلسطيني .. وتنديد وتساؤلات حول قدرة جيش الاحتلال على وقف الانتفاضة

تاريخ النشر: 26 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قتل إسرائيلي اليوم في علمية فلسطينية ، في حين استشهد فتى فلسطيني في غزة في قصف مدفعي، في وقت نددت فيه جهات عدة بالقصف الإسرائيلي على المواقع الفلسطينية، كما تساءلت الصحف الاسرائيلية حول قدرة جيش الاحتلال على وقف الانتفاضة. 

ذكرت الاذاعة العامة الاسرائيلية نقلا عن مصادر في الشرطة ان اسرائيليا قتل بعد اصابته برصاص اطلقه فلسطينيون اليوم الاحد بالقرب من كيبوتس ماغال شمال اسرائيل. 

ويقع الكيبوتس بالقرب من الخط الفاصل بين اسرائيل والضفة الغربية جنوب قرية باقة الغربية العربية الاسرائيلية. 

وقتل الاسرائيلي الذي كان داخل سيارته بالقرب من قرية زيتا الفلسطينية المشمولة بالحكم الذاتي. 

والهجوم هو الثاني خلال اقل من 24 ساعة حيث قتل مستوطنان اسرائيليان مساء السبت واصيب ثلاثة اخرون احدهم بجروح بالغة في هجوم فلسطيني على الطريق المحوري الذي يصل القدس ببلدة مودعين الاسرائيلية القريبة من تل ابيب. 

ومن ناحية اخرى، افاد ناطق عسكري اسرائيلي ان عبوة انفجرت اليوم من دون ايقاع ضحايا في محيط الحي اليهودي الاستيطاني في الخليل جنوب الضفة الغربية. 

وارسل خبراء المتفجرات في الجيش الى المكان. 

يذكر ان حوالي 400 مستوطن يهودي ما زالوا يعيشون في وسط الخليل تحت حماية عسكرية اسرائيلية مشددة علما انها مدينة فلسطينية يسكنها 120 الف شخص. ويقع الحرم الابراهيمي الذي يشكل مكانا مقدسا لدى اليهود والمسلمين في قلب مدينة الخليل القديمة قريبا من الحي اليهودي. 

استشهاد فتى فلسطيني 

ذكرت مصادر امنية وطبية فلسطينية اليوم ان فتى ‏فلسطينيا يبلغ من العمر 14 عاما استشهد جراء اصابته بقذيفة مدفعية اطلقتها ‏دبابة اسرائيلية على الحدود الشرقية لقطاع غزة من جهة بيت حانون شمالي قطاع غزة.‏ ‏  

واضافت المصادر ذاتها انه عثر على جثة الفتى الفلسطيني بالقرب من السياج ‏الحدودي شرقي القطاع من جهة بيت حانون وقد اصيبت بقذيفة صاروخية .‏ ‏ 

وقال مدير قسم الاستقبال في مستشفى الشفاء معاوية حسنين بغزة في تصريح صحفي ان ‏ ‏جثة الفتى الفلسطينى وصلتهم صباح اليوم عبارة عن اشلاء، مؤكدا انه لم يتم التعرف بعد على صاحبها.‏ ‏  

وكان فلسطيني يدعى علاء ابو بكر ( 23 عاما) استشهد في وقت سابق اليوم خلال ‏تصدي قوات الامن الفلسطينية لقوات الاحتلال الإسرائيلي لدى محاولتها اقتحام مدينة ‏رفح ومخيم المدينة.‏ ‏  

وقد اصيب ابو بكر بعدة اعيرة نارية خلال قصف قوات الاحتلال بالرشاشات الثقيلة ‏وقذائف المدفعية لمنازل المواطنين الفلسطينيين فى رفح.‏ ‏  

وكانت قوات الاحتلال قد دخلت المدينة من ثلاثة محاور وتوغلت لنحو الفي متر في ‏ ‏الاراضي الفلسطينية ودمرت موقعين لقوات الامن الفلسطينية وموقعين اخرين للقوات ‏الحدودية.‏ ‏  

كما قصفت طائرات حربية اسرائيلية من طراز (اف 16 ) مقر مديرية الشرطة العام في ‏غزة مما ادى الى اصابة ثلاثة من افراد الشرطة الفلسطينية بجروح وتدمير المبنى ‏المكون من خمسة طوابق تدميرا كاملا.‏ ‏ 

كما ادى القصف الى تدمير مقر الاستخبارات العسكرية الفلسطينية في مدينة دير ‏البلح .‏ ‏  

وقد اقام جيش الاحتلال سواتر ترابية على الحدود الفلسطينية المصرية المحاذية ‏ ‏لمدينة رفح.  

ادانة دولية للعدوان الاسرائيلي 

وتفقد دبلوماسيون عرب واجانب لدى السلطة الفلسطينية اثار القصف وعبروا عن ادانتهم لهذا القصف. 

وقال "سيرغي بيسكوف ممثل روسيا لدى السلطة الفلسطينية خلال جولة قام بها مع ممثلي الدول العربية والاجنبية الى مقر الشرطة الفلسطينية بغزة لمشاهدة اثار القصف الاسرائيلي في حديث لوكالة فرانس برس "نحن في روسيا لا نقبل مثل هذه الاعمال وندينها ولا بد من محاربة العنف ولكن لابد من تخفيض هذه الاعمال اذا رغب الطرفان فى التفاوض". 

واضاف ممثل روسيا "للاسف الشديد فان الوضع يتجه الى التصعيد في المواجهة بين الفلسطينيين والاسرائيليين ويمكن ان يؤدي الى عواقب خطيرة جدا ليس فقط بين الفلسطينيين والاسرائيليين ولكن في المنطقة كلها". 

وتابع "ما شاهدناه اليوم يؤكد ضرورة مضاعفة الجهود الدولية لعودة الامور الى طبيعتها وعودة المفاوضات اعتمادا على خطة ميتشل والمبادرات الاخرى". 

من جهته قال القائم باعمال ممثل الصين لدى السلطة الفلسطينية "هذه جريمة بالنسبة للشعب الفلسطيني ونستنكر بشدة هذا التصرف العدواني وسنبذل جهودنا لحل المشكلة وندفع المفاوضات السلمية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي". 

من جهته اشار احمد رسلان ممثل مصر لدى السلطة الفلسطينية لفرانس برس "ان العالم العربي والاسلامي واوروبا ايضا يعيش فترة عدم استقرار وليس فقط في الاراضي الفلسطينية وسينعكس الوضع على العالم". 

واشار الى ان "هناك حلقة مفرغة من العنف لا تنتهي لان هناك شعب يناضل من اجل حريته". 

عرفات يتفقد الاصرار ويطالب بحماية دولية 

وطالب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بارسال مراقبين دوليين باسرع ما يمكن الى الاراضي الفلسطينية فور وصوله الى مقر الرئاسة بغزة قادما من القاهرة التي توقف فيها بعد جولة اسيوية. 

وقال عرفات للصحافيين في معرض رده على سؤال حول المطلوب من العالم خاصة بعد تصريحات الرئيس الاميركي جورج بوش الذي حمل الفلسطينيين مسؤلية وقف العنف "عليه ان يرسل باسرع ما يمكن المراقبين الدوليين". 

وطالب عرفات رئيس وزراء اسرائيل ارييل شارون بان "ينفذ اتفاقية ميتشل والاتفاقات الاخرى المبرمة من قمة شرم الشيخ او المبادرة الاردنية المصرية اذا كان يريد سلاما". 

وقام الرئيس الفلسطيني فور وصوله الى مطار غزة الدولي برفح بجولة تفقدية على مواقع الامن الوطني الفلسطيني التي دمرها الجيش الاسرائيلي فجر اليوم برفح وقال الرئيس عرفات "رايت بنفسي هذه الهجمات الوحشية والعدوان الاليم في رفح على بعض منشآتنا ومساكننا ولكن اكرر ما قلته يا جبل ما يهزك ريح". 

وحول لقائه مع وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز المرتقب قال عرفات "هذه مبادرة اوروبية يقوم بها وزير الخارجية الالماني (يوشكا فيشر) فتعود اليه". 

وفيما يتعلق بالعلاقات الفلسطينية السورية اكد عرفات انها "علاقات قوية ومتينة ونحن نعتز بالعلاقات الفلسطينية العربية بما فيها العلاقة الفلسطينية السورية واللبنانية". واعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث الموجود في دمشق ان عرفات سيزور سوريا في 12 ايلول/سبتمبر. 

كما زار عرفات مقر مديرية الشرطة الفلسطينية بمدينة غزة الذي قصفته طائرات اف 16 وقال وهو يحمل سلاحا في يده ان الغارات "لن تلين من عزيمة شعب الجبارين الذي لا يؤثر فيه شىء كما ان عزيمته وصلابته وايمانه لا تتزعزع". 

الصحف الإسرائيلية تتساءل 

تساءلت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم حول قدرات الجيش على قمع الانتفاضة الفلسطينية بعد الهجوم فجر السبت على موقع حصين في قطاع غزة وهجوم جديد اسفر عن مقتل مستوطنين اثنين مساء السبت غرب القدس. 

وشكل نجاح مقاتلين فلسطينيين فجر السبت في اختراق موقع عسكري جنوب غزة فشلا ذريعا للجيش الاسرائيلي بعد عدد من الاخفاقات. 

وكتبت صحيفة "جيروزاليم بوست" التي تصدر باللغة الانكليزية في مقال بعنوان "نقطة ضعف الجيش الاسرائيلي" ان "هذا الهجوم الجريء كشف ضعف الجيش". 

واخذت الصحيفة على الجيش انه ينتهج استراتيجية دفاعية وانه يبالغ في الاهتمام بحماية رجاله وانه اقام "تحصينات حقيقية" حول مواقعه على النمط المستخدم في جنوب لبنان والذي لم يكن ناجعا. 

وقالت صحيفة "معاريف" من جهتها "ان الفلسطينيين حققوا انتصارا معنويا بينما تكبد الجيش هزيمة مخزية". 

ولجات الصحيفة الى السخرية اللاذعة حيث قالت "قبل بضعة ايام كان رئيس الوزراء ارييل شارون يتباهى بانه توصل الى الحل" في المواجهات مع الفلسطينيين مضيفة "ان التهاون في مكافحة الارهاب او حرب العصابات في هذه الحال بالذات، يوهم بتحقيق انتصار بينما اسرائيل في الواقع وسط دوامة عنف متصاعدة" معربة عن شكوكها في نجاعة العمليات الانتقامية التي يشنها الجيش الاسرائيلي. 

واعربت صحيفة "هآرتس" في هذا الصدد عن قلقها من خطر الحرب الشاملة الذي يهدد الجيش حيث انه يستخدم اسلحة ثقيلة اكثر فاكثر ولا سيما طائرات اف-16 في عملياته. 

ولكن اكد معلق عسكري في صحيفة "يديعوت احرونت" الواسعة الانتشار في المقابل ان اسرائيل يجب ان تضرب بقوة اكبر نظرا "للضلوع المتزايد للشرطة واجهزة الامن الفلسطينية في الهجمات المسلحة". 

وبدات اعمالها اليوم الاحد لجنة تحقيق شكلها الجيش الاسرائيلي لكشف ظروف الهجوم الفلسطيني في قطاع غزة الذي اوقع فجر السبت ثلاثة قتلى وسبعة جرحى في صفوف الجنود الاسرائيليين. 

وطلب وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر ان يسلمه الجيش تقريرا حول هذا الحادث الذي وصفه بانه "خطير جدا"—(البوابة)—(مصادر متعددة)