مقتل اردني واصابة 14 عراقيا في الغارات الاميركية وبغداد تعترف بقصف الكويت

تاريخ النشر: 20 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت بغداد عن مقتل شخص واحد في الغارات التي شنتها القوات الاميركية فجر اليوم، والتي قال مسؤول بريطاني انها ستستمر ظهر اليوم واعترف محمد سعيد الصحاف باطلاق 5 صواريخ على الكويت. 

وقال مصدر عسكري بريطاني ان هجوم الخميس على العراق سيتسع نطاقه قريبا وحددت تقارير اعلامية الموعد بظهر اليوم وذلك وسط حديث عن غياب القوات البريطانية لعدم علمها بموعد الضربة الاولى ونقلت وكالة رويترز عن مصدر عسكري بأن الامريكيين ضربوا العراق بدون مشاركة بريطانية وأن وزارة الدفاع البريطانية "ليست جزءا من التخطيط في واقع الامر." 

وأبلغ مساعدون في وقت متأخر يوم الاربعاء بأنه ليس من المتوقع القيام بأي عمل عسكري اثناء الليل وأقرت الحكومة بأن بريطانيا أبلغت بالضربة الامريكية قبل ساعات محدودة من انطلاقها. 

وصرح قائد عسكري امريكي للصحفيين في الكويت أن الغارات الجوية الامريكية المحدودة ستستمر ضد العراق خلال اليومين او الثلاثة القادمة في اطار خطة "قبل المعركة" عندما يبدأ الهجوم الرئيسي. 

الى ذلك اعلن تلفزيون الكويت الرسمي ان خمسة صواريخ سكود عراقية اطلقت اليوم الخميس على الكويت وتم اعتراض احدها بصاروخ باتريوت.  

وقال وزير الاعلام محمد سعيد الصحاف قال في مؤتمر صحفي "انا سمعت انهم ضربوا بصواريخ سكود ونحن لانملك صواريخ سكود بماذا ضربوا الله اعلم". 

وتقول تقارير ان الصواريخ من طراز الصمود التي كان من المفترض ان يتم المفتشون تدميرها. 

وكان قد افاد مصدر امني كويتي ان صاروخين عراقيين سقطا على شمال الكويت دون وقوع ضحايا. وقال وزير الدفاع الكويتي إن صاروخين عراقيين سقطا شمال العاصمة دون وقوع إصابات، وقال المصدر ان الصاروخين لم يحملا أي مواد كيماوية او بيولوجية  

ووضع الجنود الكويتيون والأميركيون الأقنعة والبذلات المضادة للغاز والأسلحة الكيميائية  

وكانت مصادر متطابقة أعلنت عن تبادل نيران المدفعية على الحدود العراقية الكويتية ويقول الكويتيون "أطلق العراقيون النار عبر الحدود ورد التحالف وأنهى الأمر." 

وأوضحت مصادر أن تبادل النيران وقع في منطقة حقل الرتقة النفطي الكويتي إلى الغرب مباشرة من الطريق السريع الرئيسي الواصل بين الكويت والبصرة. 

وفي وقت سابق أمكن سماع انفجار ما يزيد على 20 قذيفة مورتر فيما يبدو من داخل العراق قرب الحدود مع الكويت حسب ما أفادت وكالة رويترز. 

وفيما يتعلق بنتائج الضربة الاولى اعلنت بغداد عن مقتل اردني واصابة 14 عراقيا في منطقة الدورة جنوب شرق بغداد التي استهدفت في القصف اليوم، وقالت تقارير ان الضحية توقف عند محطة للوقود حيث سقط عليه احد الصواريخ واكد مصدر مسؤول ان الغارة استهدفت ايضا مبنى الاذاعة والتلفزيون ومبنى الجمارك 

وفي وقت لاحق اعلنت وزارة الاعلام الاردنية عن مقتل مواطنها في العراق 

واعلن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف في مؤتمر صحافي ان الاميركيين استخدموا وسائل تكنولوجية للتشويش على بث التلفزيون العراقي.—(البوابة)