مقتل جنديين اميركيين في افغانستان

تاريخ النشر: 29 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قتل جنديان اميركيان و اصيب اخر بجروح السبت في اقليم هلمند جنوب غرب افغانستان. 

وقال بيان صادر عن القوات الاميركية ان الجنديين قتلا فيما جرح اخر في كمين نصب لدورية ضمت اربع اليات استطلاع كانت تسير في ضواحي بلدة غيريشك شمال اقليم هلمند اليوم". 

واحد الجنديين عضو في القوات الخاصة والاخر في سلاح الجو الاميركي وفق مصدر في الجيش الاميركي كان اعلن سابقا ان القتيلين ينتميان الى القوات الخاصة. 

من جهته قال رئيس اجهزة الاستخبارات في اقليم هلمند داد محمد خان ان اربعة مسلحين كانوا يركبون دراجات نارية فتحوا النار على القافلة العسكرية الاميركية. وقال ان "قافلة اميركية مكونة من اربع عربات كانت عائدة من منطقة سانغين باقليم هلمند الى منطقة غيريشك هوجمت من قبل اربعة اشخاص يركبون دراجتين ناريتين" مضيفا ان المهاجمين فروا ولم يصب اي منهم في الهجوم. 

ويقع اقليم هلمند على الحدود مع قندهار التي كانت معقلا لحركة طالبان المتطرفة والتي حكمت افغانستان حتى اطاح بها تحالف قادته الولايات المتحدة في اعقاب هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر على نيويورك وواشنطن. الا ان فلول طالبان والقاعدة لا زالوا يواصلون هجماتهم على القوات الاميركية والافغانية الحكومية في قندهار والاقاليم المجاورة.  

وشنت القوات الاميركية عملية "فاليانت سترايك" (الضربة الشجاعة) في 20 اذار/مارس للقضاء على مخابئ القاعدة وطالبان شرق قندهار بالقرب من الحدود مع افغانستان. 

وينتشر حوالي ثمانية الاف جندي اميركي في افغانستان حاليا. وبعد الحادث الاخير يرتفع عدد العسكريين الاميركيين القتلى الى 63 عسكريا اميركيا في افغانستان منذ بدء العمليات العسكرية في تشرين الاول/اكتوبر 2001 27 منهم قتلوا في عمليات و 36 في حوادث مختلفة.