مقتل جندي اميركي ببغداد و7 عراقيين في سامراء والرمادي والاحتلال يبدأ إحلال قواته عبر انجرليك

تاريخ النشر: 12 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

لقي جندي اميركي مصرعه واصيب اخران في هجوم في بغداد، بينما قتلت قوات الاحتلال 7 عراقيين في اشتباكين منفصلين في سامراء والرمادي. ياتي ذلك فيما بدأت واشنطن عملية إبدال وإحلال لقواتها في العراق عبر قاعدة انجرليك التركية. 

وافاد ناطق عسكري اميركي الاثنين، ان سبعة عراقيين كانوا يسرقون الوقود من خط انابيب لنقل النفط قتلوا الاحد في تبادل لاطلاق النار مع جنود اميركيين جنوب سامراء. 

وقال الناطق روبرت كارجي من فرقة المشاة الرابعة ومركزها تكريت في شمال العراق ان الجنود الاميركيين فيما كانوا يحاولون القاء القبض على اللصوص تعرضوا لاطلاق النار وردوا بالمثل فقتلوا سبعة اشخاص.  

واشار الى ان الجنود الاميركيين وجدوا انفسهم فيما كانوا يقتربون من خط الانابيب في مواجهة قرابة اربعين رجلا مسلحين برشاشات من نوع كلاشنيكوف في جنوب سامراء المدينة السنية على بعد حوالي 100 كلم الى الشمال من العاصمة بغداد. 

من جهة آخرى قال ضابط في الشرطة العراقية ان عراقيا قتل واصيب ستة اخرون بجروح صباح الاثنين في تبادل لاطلاق النار بين القوات الاميركية المدعومة بعناصر من الدفاع المدني العراقي من جهة وعناصر مسلحة عراقية في مدينة الرمادي على بعد مئة كلم غرب بغداد.  

وقال عمر محمد علي الذي كان موجودا في مكان الحادث "انفجرت عبوة عند الساعة 11،30 بالتوقيت المحلي وذلك لدى مرور دورية اميركية وسط الرمادي واصيبت آلية باضرار" 

واضاف انه حين وصلت ثمان آليات تابعة للجيش الاميركي وعناصر الاحتياط في الدفاع المدني العراقي الى الموقع اطلق مجهولون النار عليهم من اسلحة الية واستخدموا قذائف مضادة للدبابات (ار بي جي). وتابع انه خلال تبادل اطلاق النار الذي استمر زهاء 15 دقيقة قتل احد المارة من العراقيين واصيب ستة اخرون بجروح.  

واعتقلت القوات الاميركية ثلاثة الى اربعة اشخاص بينهم احد المهاجمين. 

وفي بعقوبة، افاد شهود عيان ان مزارعا عراقيا اصيب بجروح خطرة في ساعة مبكرة من صباح الاثنين في انفجار لغم ارضي كان قد زرع على حافة الطريق الذي يؤدي الى مزرعته. 

وقال الشاهد عدنان محمد وهو شقيق الجريح ان "اللغم انفجر صباحا عندما كان شقيقي قاسم يقود دراجته الهوائية متوجها الى ارضه الزراعية التي تقع في قرية القلعة شرق بعقوبة من اجل ريها". 

واضاف ان "الانفجار ادى الى اصابة شقيقي اصابات شديدة في الساقين وابلغتنا المصادر الطبية في مستشفى بعقوبة العام انها ستضطر الى بتر الساقين". 

من جانب اخر، اكد الضابط حيدر اسماعيل من شرطة بعقوبة انه "تم صباح اليوم (الاثنين) ابطال مفعول عبوة ناسفة وضعت فوق جسر للمشاة وسط بعقوبة من قبل الدفاع المدني". 

واضاف ان "العبوة كانت تتضمن اربعة اصابع من مادة تي.ان.تي ومواد متفجرة اخرى تستعمل في صناعة الصواريخ مجهزة بجهاز تحكم". 

إحلال القوات الاميركية عبر انجرليك 

في غضون ذلك، اعلن مسؤول تركي يوم الاثنين بأن الولايات المتحدة بدأت عملية إبدال وإحلال لقواتها بالعراق عبر قاعدة جوية أمريكية في تركيا. 

وقال مسؤولون أمريكيون الاسبوع الماضي ان واشنطن طلبت من أنقرة السماح لها باستخدام قاعدة انجيرليك القريبة من الحدود مع سوريا للقيام بأكبر عملية إبدال وإحلال للقوات الامريكية منذ الحرب العالمية الثانية. 

وقال مسؤول تركي "بدأ الإبدال والإحلال يوم الاربعاء الماضي على حد علمي." ولم يذكر تفاصيل أخرى. 

ولم يتسن الاتصال بمسؤولين أميركيين في تركيا للتعليق. وأحجمت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) في الاسبوع الماضي عن التعليق على أي عملية من هذا النوع لدواع أمنية. 

وللولايات المتحدة حاليا نحو 123 ألف جندي بالعراق. ومن المفترض أن ينلقوا جميعا الى بلادهم من الان وحتى نهاية ايار/مايو وأن تحل محلهم قوة من 110 الاف أو أكثر. 

وفي اذار/مارس الماضي رفضت أنقرة السماح للقوات الاميركية بمهاجمة العراق من أراض تركية لكن العلاقات توطدت بعد ذلك مع عرض تركيا المساهمة بقوات لدعم القوة التي تقودها الولايات المتحدة بالعراق وهو عرض سحبته لاحقا بسبب المقاومة العراقية القوية. 

وقال المسؤول التركي ان قرار مجلس الامن الدولي في أكتوبر تشرين الاول الماضي الذي شجع الدول الأخرى على المساهمة بقوات وأموال لدعم قوة الاحتلال الاميركي في العراق فتح الباب أمام أنقرة لمساعدة واشنطن في مجال النقل والامداد.—(البوابة)—(مصادر متعددة)