مقتل جندي في غزة.. القوات الإسرائيلية تتوغل في جنين وتعيد احتلال بيت لحم

تاريخ النشر: 22 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت وسائل اعلام إسرائيلية ان جنديا قتل صباح اليوم في غوش قطيف بقطاع غزة برصاص قناص فلسطيني. وفي الاثناء، أعاد الجيش الإسرائيلي احتلال مدينة بيت لحم بالكامل ردا على عملية القدس التي أوقعت 11 قتيلا إسرائيليا واصابت العشرات بجروح. كما توغلت الدبابات في مدينة جنين ومخيمها، حيث افيد عن وقوع اشتباكات محدودة. فيما استشهد فلسطيني في غزة بشظايا قذيفة دبابة. 

مقتل جندي 

قالت وسائل اعلام إسرائيلية ان جنديا قتل صباح اليوم الجمعة برصاص قناص فلسطيني بالقرب من مستوطنة غوش قطيف في قطاع غزة وجاء في بيان صادر عن الجيش ان الجندي وهو برتبة سرجنت اصيب بالرصاص عندما كان يقوم باعمال الدورية على طريق شمال مستوطنات غوش قطيف.  

وكانت وسائل الاعلام الاسرائيلية افادت ان الجيش الاسرائيلي احبط صباح اليوم محاولة تسلل الى مستوطنة "نتساريم" في قطاع غزة. 

- واعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس اليوم الجمعة في بيان وصل وصل "البوابة"انها نفذت هجوما ضد قوة اسرائيلية قرب مستوطنة كفر داروم بدير البلح جنوب قطاع غزة وقتلت ثلاثة جنود منهم. 

وقال البيان انه "قام فارس من كتائب القسام صباح اليوم بنصب كمين لدورية مشاة مكونة من ثلاثة جنود صهاينة وفتح النار عليهم واطلق قنابل يدوية فارداهم جميعا قتلى". 

واعتبرت الكتائب هذا الهجوم ردا على هدم الجيش الاسرائيلي لمنازل "الاستشهاديين" واخرهم امجد فياض في بلدة القرارة شرق خان يونس التي توغل فيها بعد منتصف الليلة الماضية. 

توغل في جنين 

وفي غضون ذلك، توغلت الدبابات الاسرائيلية في مدينة جنين ومخيمها فيما افيد عن وقوع مواجهات محدودة خاصة في مخيم جنين. 

وافادت مصادر امنية فلسطينية ان القوات الاسرائيلية تحاصر خصوصا منزلا في مخيم جنين للاجئين (شمال الضفة الغربية) قد يكون لجأ اليه ناشط من حركة الجهاد الاسلامي. 

وافادت مصادر طبية فلسطينية ان طفلا فلسطينيا اصيب بجروح بالغة في الرأس في المخيم ، حين فتحت دبابات اسرائيلية نيران رشاشاتها على فتيان كانوا يرشقونها بالحجارة. 

وكانت هذه المصادر افادت في وقت سابق عن استشهاد الطفل البالغ من العمر 12 عاما والذي توقف عن التنفس. وهو الان في حال الخطر 

بيت لحم 

الى ذلك، شن الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية عملية واسعة النطاق في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية انتقاما لعملية القدس التي اعلنت حماس مسؤوليتها عنها وتبين ان منفذها نائل عزمي هليل من سكان قرية الخضر في محافظة بيت لحم. 

وافادت مصادر امنية فلسطينية ان القوات الاسرائيلية اجتاحت فجر اليوم محافظة بيت لحم من جهتيها الجنوبية الشرقية والشمالية، ووصلت الى مدينة بيت جالا وحاصرت مخيم الدهيشة. 

واضافت المصادر ان الدبابات والاليات العسكرية الاسرائيلية والوحدات الخاصة دخلت محافظة بيت لحم من جميع جهاتها. وقالت ان هذه القوات فرضت نظام حظر التجول على مدينة بيت جالا بعدما اجتاحتها بالدبابات وحاصرت مخيم الدهيشة. 

وكانت الاذاعة العسكرية نقلت عن مسؤولين اسرائيليين قولهم ان العمليات في بيت لحم "حتمية".  

واوضحت الاذاعة العسكرية ان القوات الاسرائيلية تتوجه نحو كنيسة القيامة لمنع "ارهابيين من اللجوء اليها". 

شهيد في غزة  

من ناحية اخرى ، استشهد صباح اليوم الفلسطيني فهمي ابو حسين (26 عاما وهو احد عناصر الامن الفلسطيني جراء اصابته بشظايا قذيفة اطلقتها فجر اليوم الجمعة دبابات اسرائيلية من محيط مستوطنة نتساريم باتجاه منطقة الشيخ عجلين جنوب غزة. 

وقال معاوية حسنين مدير عام الاستقبال والطوارىء في مستشفى الشفاء بغزة انه ان الشهيد وهو من عناصر شرطة الاستخبارات العسكرية عندما اصيب بشظايا قذيفة اطلقتها الدبابات الاسرائيلية من محيط مستوطنة نتساريم باتجاه منطقة الشيخ عجلين اثناء قيامه بعمله في المنطقة". 

واشار الى ان الشهيد اصيب بشظايا في انحاء مختلفة من جسمه ما "ادى الى استشهاده وقد ترك ينزف بسبب اطلاق النار والقذائف المدفعية حتى تمكن زملاؤه من الوصول اليه بعد ساعات ونقله جثة هامدة الى المستشفى". 

وقالت مصادر اعلامية فلسطينية ان الدبابات الاسرائيلية اطلقت "بدون سبب" عدة قذائف مدفعية الليلة الماضية وفجر اليوم تجاه منطقة الشيخ عجلين—(البوابة)—(مصادر متعددة)