مقتل خمسة جنود اميركيين في اول عملية فدائية .. وانباء عن تحطم مروحيتين في العمق العراقي

تاريخ النشر: 29 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكر متحدث عسكري عراقي ان جيش بلاده اوقع مئات القتلى في صفوف القوات الغازية من جهته افاد وزير الاعلام العراقي عن مقتل 86 شخصا في بغداد ليلة امس، في الغضون قتل 5 جنود اميركيين على الاقل في عملية فدائية نفذها عراقي في النجف، وكانت مصادر اميركية زعمت ان المروحيات قتلت 50 جنديا عراقيا 

اعلن وزير الاعلام العراقي عن مقتل 86 شخصا في بغداد ليلة امس، في الغضون قتل 5 جنود اميركيين على الاقل في عملية فدائية نفذها عراقي في النجف، وكانت مصادر اميركية زعمت ان المروحيات قتلت 50 جنديا عراقيا 

وقال مسؤول اميركي ان خمسة من قوات المشاة الاميركيين لقوا مصرعهم في منطقة النجف اليوم السبت في عملية فدائية نفذها عراقي  

وقال الكابتن اندرو ووليس ان العملية وقعت على الطريق السريع رقم 9، شمال النجف حيث توقف سائق اجرة عند نقطة تفتيش وطلب النجدة، فهرع اليه خمسة جنود اميركيين وانفجرت السيارة ما ادى الى مقتل الجنود والسائق. 

تحطم مروحيتين 

وذكرت شبكة "سى.ان.ان" التليفزيونية الاميركية ان طائرتين مروحيتين من طراز اباتشي تحطمتا في العمق العراقي. 

وأضافت ان هذه المرة الأولى التي يقع فيها مثل هذا الحادث في عمق الأراضي العراقية خاصة وان الطائرتين تتبعان الفرقة 101 المحمولة جوا والمعروفة باسم النسور الطائرة. 

وقالت الشبكة ان القوات الاميركية خلفت وراءها طيارا أصيب بكسور في قدمه. 

وأشارت الى ان الطائرتين تحطمتا في منطقة تقع إلى الجنوب الغربي من العاصمة بغداد بحوالي مائة ميل. 

مقتل 86 عراقيا 

الى ذلك قال وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف يوم السبت ان 86 عراقيا قتلوا في غارات جوية شنتها القوات المتحالفة بقيادة الولايات المتحدة ضد بغداد خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية. 

وقال الصحاف للصحفيين ان الدبابات البريطانية دمرت ايضا 75 الف طن من الأغذية بما في ذلك حليب الاطفال والشاي والسكر في مدينة البصرة الجنوبية ووصف البريطانيين بانهم "كلاب مسعورة" لشنهم هذا الهجوم. 

وقال طبيب في وقت سابق ان عدد القتلى في الهجوم الذي تعرض له سوق مساء يوم الجمعة ارتفع إلى 62 قتيلا و49 مصابا 

على صعيد اخر، اكد الصحاف ان تدمير مبنى وزارة الاعلام انما يدل على حالة التوتر والفشل والتخبط التي يعاني منها المحتلون الاوغاد ويشار هنا الى ان قناة التلفزيون الفضائية العراقية استأنفت بثها صباح اليوم بعد توقف دام حوالي اثنتي عشرة ساعة. 

طائرات هليكوبتر تقتل 50 من القوات الخاصة العراقية  

على صعيد متصل قال ضابط كبير ان طائرات هليكوبتر امريكية هاجمت وحدات من الحرس الجمهوري العراقي يوم السبت مما أسفر عن مقتل 50 جنديا عراقيا على الأقل وتدمير عدد من دباباتهم. 

وقال الميجر هيو كيت في تصريحات نقلتها وكالة رويترز "أطلقنا 40 صاروخا وأصبنا 40 هدفا." 

واضاف "تأكدنا من اصابة 25 مركبة على الأقل بينها دبابات وحاملات جند مدرعة وسقوط 50 قتيلا  

على الأقل." 

وأشار إلى ان 30 طائرة هليكوبتر من طراز اباتشي تابعة للفرقة 101 المحمولة جوا استخدمت في الهجوم على فرقة المدينة التابعة للحرس الجمهوري المتحصنة في جنوب غرب بغداد. 

وقال ان طائرة هليكوبتر امريكية "واجهت صعوبة في الهبوط" بعد الاقلاع مباشرة بسبب تعطل في  

الأجهزة بينما هبطت طائرة هليكوبتر ثانية اضطراريا لدى عودتها لان الطيار لم يتمكن من الرؤية بسبب  

العاصفة الترابية. 

وهجوم يوم السبت هو أول عملية قتالية رئيسية للفرقة 101 منذ بداية الحرب ضد العراق التي دخلت  

يومها العاشر. 

وقال كيت "الفرقة 101 عادت إلى العمل". وأضاف "كانت هذه اول مهمة هجومية في العمق" 

العراق : الجيش قتل المئات من قوات العدو  

في الغضون قال وتحدث رسمي عراقي ان الجيش قتل مئات من قوات العدو خلال الحرب الدائرة  

منذ عشرة أيام وأسقط خمس مقاتلات واربع طائرات هليكوبتر حربية وانه أمسك احداها سليمة تماما  

تقريبا. 

وقال متحدث عسكري في التلفزيون العراقي ان الجيش أسقط ايضا ست طائرات تجسس بدون طيار  

و143 من صواريخ كروز. 

ومضى يقول ان القوات العراقية دمرت كذلك 74 دبابة وخمس حاملات لنقل الدبابات و35 حاملة جند  

مدرعة وان الافا من قوات العدو اصيبوا. 

وتابع المتحدث ان هذه الخسائر دفعت "ادارة الشر" الامريكية لارسال تعزيزات بناء على نداءات  

مساعدة من ضباطها في الميدان—(البوابة)—(مصادر متعددة)