قتل الجيش الاميركي شرطيين عراقيين في تكريت. في تطورات اخرى طلبت واشنطن من تركيا استخدام قواعدها العسكرية لتبديل الجنود فيما طالب الجنود البلغار العاميلين في العراق بزيادة رواتبهم.
مقتل شرطيين
قال الجيش الاميركي يوم السبت إن جنودا اميركيين قتلوا بالرصاص اثنين من جنود الشرطة العراقيين كانا يتعاركان في خلاف عائلي بعد ان اعتقدوا بطريق الخطأ انهما مهاجمان.
وقالت متحدثة باسم الجيش إن جنودا من اللواء 173 المحمول جوا ارسلوا بعد تلقي تقارير يوم الجمعة تفيد بأن عائلتين تتقاتلان. وعندما وصلوا شاهدوا رجلين يحملان أسلحة ويرتديان معاطف طويلة يطلقان النار على منزل.
وقالت الميجر جوسلين ابيرلي من الفرقة الرابعة مشاة "عندما اقترب الجنود حاول الرجلان الفرار."
وأضافت "وطاردهم الجنود وأطلقوا طلقات تحذيرية لكن الرجلين لم يستجيبا لذلك. وقتل الجنود أحد الرجلين على الفور بينما توفي الآخر قبل وصوله إلى المستشفى".
ويوجد رجل ثالث لم يصب بأذى.
وقالت "تبين بعد ذلك أن الرجال الثلاثة من أفراد الشرطة".
وهذه ليست المرة الأولى التي تخطيء فيها القوات الاميركية في تحديد هوية أفراد الشرطة العراقية أو قوات الأمن المحلية.
وفي كانون الأول / ديسمبر قتل ثلاثة من أفراد الشرطة بالرصاص واصيب اثنان في مدينة كركوك الشمالية عندما فتحت القوات الاميركية النار عند حاجز طريق بعد ان أخطأت في تحديد هويتهم واعتقدت انهم أفراد عصابات.
وفي ايلول / سبتمبر قتلت القوات الاميركية في بلدة الفلوجة بطريق الخطأ عشرة عراقيين ينتمون لقوة الشرطة المحلية وقوة أمن أخرى دربتها الولايات المتحدة.
تركيا
في تطور اخر، قال مسؤولون بالادارة الاميركية الجمعة ان الولايات المتحدة طلبت من تركيا السماح للجيش الاميركي باستخدام قاعدة انجيرليك الجوية في اطار عملية تبديل الاف الجنود والمعدات بالعراق في اكبر عملية تبديل لقوة اميركية منذ الحرب العالمية الثانية.
وقال مسؤول طالبا عدم نشر اسمه "طلبنا من تركيا وحلفاء اخرين في المنطقة المساعدة في تسهيل تحركات القوات".
وابلغ المسؤولون رويترز انه لم يتم بعد التوصل لاتفاق نهائي مع انقرة التي رفضت في اذار / مارس السماح للقوات الاميركية بالمرور عبر تركيا لفتح "جبهة شمالية" ضد العراق حين غزته قوات اميركية وبريطانية.
وتنشر الولايات المتحدة حاليا حوالي 123 الف جندي في العراق وسيعادون كلهم تقريبا الى الوطن في اطار عملية التبديل وستحل محلهم قوة تصل الى 110 الف جندي او يزيد.
ورفض مسؤولون في البنتاغون التعليق على طلب استخدام قاعدة انجيرليك مشيرين الى المخاوف الامنية فيما يتعلق بالقوات الاميركية المشاركة في عملية التبديل من الان وحتى نهاية ايار/ مايو.
الجنود البلغار
في سياق اخر، قالت وزارة الدفاع البلغارية الجمعة انه تم رفع البدل اليومي لجنودها في العراق الى 80 دولارا بعد ان طالب الجنود بزيادة بدلاتهم الى المثلين بسبب درجة المخاطرة الاعلى.
وأعرب الجنود البلغار في العراق والمتطوعون الذين توجهوا للانضمام الى قوات الاحتلال بقيادة الولايات المتحدة عن قلقهم بعد مقتل خمسة جنود بلغار واصابة 64 في هجوم انتحاري وقع يوم 27 كانون الاول /ديسمبر في جنوب العراق.
وكان الجنود يحصلون على 62 دولارا يوميا لكل جندي.
ورد فعل الجنود على زيادة البدل التي تقل كثيرا عن مطالبهم برفعه الى 100 يورو (128 دولارا) يوميا غير معروف لكن وزارة الدفاع قالت ان العرض نهائي.
وقالت روميانا ستروجاروفا مسؤولة الاعلام بوزارة الدفاع لرويترز "هذا اقصى ما يمكن ان تنفقه الوزارة .. وعلى اي حال فان 80 دولارا يوميا تعويض مناسب حقا .. انه واحد من اعلى البدلات على مستوى القوة التي تقودها بولندا في العراق."
وظهرت حالة من القلق بين القوات البغارية عقب الهجوم الانتحاري على مقرها في مدينة كربلاء الجنوبية.
وفي وقت سابق هذا الاسبوع انسحب اكثر من 40 متطوعا كان من المقرر ان يتوجهوا الى العراق في اوائل الشهر الجاري ليحلوا محل قوات في كربلاء فيما قال كثيرون انهم يتعرضون لضغوط من اسرهم.
وبهدف رفع الروح المعنوية للجنود توجه وزير الدفاع البلغاري نيكولاي سفيناروف ورئيس الاركان نيكولا كولي الى قاعدة عسكرية في كازانلاك بوسط بلغاريا يوم الثلاثاء الماضي في محاولة لاقناع المتطوعين بعدم الانسحاب.
واثارت واقعة كربلاء نقاشا بشان درجة تامين قاعدة القوات البغارية في القطاع البولندي فيما تساءل كثيرون عن سبب عدم توفير حماية افضل للقوات.
ورغم سقوط الضحايا تعهدت بلغاريا الحريصة على الانضمام الى عضوية حلف شمال الاطلسي في فصل الربيع القادم بالابقاء على وجودها العسكري في العراق وبمواصلة مكافحة الارهاب العالمي—(البوابة)—(مصادر متعددة)
