مقتل وجرح 16 شخصا في انفجار قنبلة في الفلبين

تاريخ النشر: 10 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن مصدر رسمي ان ستة اشخاص قتلوا وجرح عشرة اخرون اليوم الخميس في اعتداء بقنبلة يدوية على محطة للحافلات في كيدابانوان جنوب الفيليبين. 

واعلن مسؤول في الشرطة المحلية ان الشرطة تشتبه في وقوف متمردي الجيش الجديد للشعب (شيوعي) وراء هذا الاعتداء الثاني من نوعه في جنوب الفيليبين منذ اسبوع. 

واوضح ناطق باسم الجيش ان قنبلة يدوية القيت على مجموعة من الاشخاص كانوا ينتظرون حافلة قبل الساعة 00،15 (00،17 تغ). 

واضاف المفوض ميديس ان "شخصين قتلا على الفور بينما قضى اربعة اخرون بعد نقلهم الى المستشفى" واصيب عشرة اخرون بينهم اطفال بجروح خطرة. 

ودمر الانفجار حافلتين كانتا قرب مكان الاعتداء. 

وفي الثاني من الشهر الجاري قتل جندي اميركي واصيب اخر بجروح كما اصيب تسعة جنود فيليبينيين في انفجار قنبلة خارج حانة في مدينة زامبوانغا بجنوب الفيليبين. ولكن الاعتداء نسب لجماعة ابو سياف. 

واعتبر رئيس الشرطة ان الجيش الجديد للشعب قد يكون ارتكب هذا الاعتداء للضغط على شركة النقل للحافلات حتى تدفع له "ضريبة ثورية". واعلن "نحقق في احتمال تورط الجيش الجديد للشعب الذي قد سبق ونهب شركات نقل اخرى". 

وقد ادرج الجيش الجديد للشعب وهو الذراع المسلح للحزب الشيوعي المحظور في الفيليبين في لائحة المنظمات الارهابية التي وضعتها واشنطن وهو يقاوم السلطة المركزية منذ 33 سنة. 

وعلقت المفاوضات بين مانيلا والشيوعيين السنة الماضية اثر اغتيال نائبين في البرلمان على يد المتمردين.