اعلن مسؤول سعودي مصرع 14 حاجا على الاقل نتيجة التدافع اليوم الثلاثاء في وادي منى القريب من مكة خلال آخر شعيرة من شعائر الحج.
وقال قائد مركز القيادة والسيطرة لامن الحج العميد عبدالعزيز بن محمد بن سعيد لوكالة الانباء السعودية "اثناء عودة الحجاج الى مساكنهم بعد اداء نسكهم قابلهم حجاج اخرون قادمون من جهة مزدلفة متجهين غربا وفي نقطة الالتقاء ولان اعدادهم كانت كبيرة وعلى شكل كتل بشرية تتحرك مع بعضها سقط عدد منهم ارضا مما ادى الى وفاة اربعة عشر حاجا".
واضاف "اصيب عدد بسيط باصابات متوسطة تم اسعافهم في المستشفى وغادروها بحالة صحية جيدة ولم يبق سوى حالتين فقط". واشار الى ان من بين القتلى يوجد بالخصوص حجاج باكستانيون وهنود ومصريون من بينهم ستة نساء.
واوضح ان الحادث وقع "فى حوالى الساعة العاشرة والنصف صباحا (الثامنة ونصف تغ) في شارع سوق العرب بمنى غرب جسر الامير عبدالله على مسافة 350 مترا تقريبا وحوالى كيلومترين شرق جمرة العقبة". وجري موسم الحج السنوي في سنة 2002 دون تسجيل حوادث كبيرة ولكن موسم الحج الذي سبقه شهد وفاة 35 حاجا نتيجة الاختناق خلال حادث تدافع في منى. وفي سنة 1998 توفي 118 حاجا على الاقل وجرح 180 اخرون في حادث تدافع في منى ايضا وذلك في اليوم الثالث من المناسك.
وحدثت الماساة التي سقط فيها العدد الاكبر من القتلى في مواسم الحج في شهر تموز/يوليو 1990 عندما توفي 1426 حاجا نتيجة الاختناق خلال حادث تدافع ضخم في نفق بمنى. ويمارس الحجيج في منى شعيرة رمي الجمرات في اتجاه ثلاثة نصب ترمز الى الشيطان وذلك للتدليل على رفضهم للشر. وبحسب السلطات السعودية فان مليونا و 924 الف حاج ادوا فريضة الحج هذا العام.
