قالت وكالة الانباء السعودية ان وزير العدل السعودي عبد الله بن ابراهيم اجتمع اليوم الاثنين مع داتو بارام كومار اسوامي المقرر الخاص حول استقلالية القضاة والمحامين لدى لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة.
وذكرت ان الوزير قدم للمسؤول الدولي "شرحا موجزا عن الاجراءات المتبعة لتطبيق الشريعة الاسلامية واختصاص المحاكم في المملكة ودرجات التقاضي واستقلاليته".
واضافت ان الوزير اوضح خلال الاجتماع "ما انجزته الوزارة من الانظمة العدلية الجديدة المتمثلة في نظام المرافعات الشرعية والمحاماة والاجراءات الجزائية وغيرها من الانظمة التي تكرس العدل والمساواة في الحقوق والواجبات للجميع".
وتابعت انه تمت خلال الاجتماع "مناقشة الامور ذات الاهتمام المشترك" دون المزيد من التوضيح.
وكان متحدث باسم الامم المتحدة اعلن ان داتو بارام كوماراسوامي بدأ الاحد زيارة لا سابق لها الى السعودية حيث سيقوم بزيارة سجون ومحاكم.
واوضح ان المقرر الماليزي الجنسية سيلتقي خصوصا خلال زيارته التي ستستمر اسبوعا قضاة ومحامين ومثقفين وسيجري محادثات مع وزيري الداخلية والخارجية السعوديين الامير نايف بن عبد العزيز والامير سعود الفيصل.
وكانت الحكومة السعودية التي دعت مقرر الامم المتحدة الى القيام بهذه الزيارة، قد وعدت بفتح جميع سجونها ومحاكمها امامه.
وسيقدم المقرر تقريره للدورة المقبلة للجنة حقوق الانسان في الربيع المقبل.
وكان عدد من المنظمات التي تعنى بحقوق الانسان ومن بينها منظمة العفو الدولية نددت خلال السنوات الماضية بانتهاكات حقوق الانسان في السعودية معربة خصوصا عن قلقها من وضع الاجانب المقيمين بطريقة غير شرعية في السعودية-(البوابة)