منظمة العفو الدولية تطالب بالافراج عن ناشط مصري مناهض للحرب

تاريخ النشر: 06 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعت منظمة العفو الدولية الجمعة الى الافراج فورا عن ناشط مدني مصري تبدا محاكمته اليوم السبت لاتهامه مع اربعة اخرين هاربين بانشاء تنظيم شيوعي. 

وقات المنظمة في بيان "عشية بدء المحاكمة تدعو منظمة العفو الدولية الى الافراج فورا وبغير شروط عن اشرف ابراهيم العضو الناشط في الحركة المناهضة للحرب في مصر". 

واضافت المنظمة ان "محاكمة هؤلاء الرجال الخمسة ذريعة لمعاقبتهم على انتقادهم لسياسة الحكومة" و"تندرج في اطار حملة اوسع ضد ناشطي المجتمع المدني". 

وتبدا محاكمة الرجال الخمسة, وبينهم اربعة هاربين من العدالة, السبت امام محكمة امن الدولة طوارىء التي لا تقبل احكامها النقض. 

ومجموعة "الاشتراكيون الثوريون" متهمة ب "تأسيس تنظيم خلافا لاحكام القانون يسعى الى تغيير نظام الحكم القائم والعمل على اقامة نظام بديل يقوم على افكار الشيوعية ومبادئها". كما اتهم هؤلاء بتوزيع بيانات عبر الانترنت والهاتف تتحدث عن "انتهاكات مزعومة لحقوق الانسان, واعتقالات وتمييز بحق الاقباط". 

ويواجه المتهمون عقوبات بالسجن تتراوح بين خمسة اعوام و15 عاما. 

واوضحت منظمة العفو ان الخمسة اعضاء في "اللجنة الشعبية المصرية للتضامن مع الانتفاضة" الفلسطينية و"الحركة المصرية ضد الحرب" في العراق. 

ومتهمة بنشر رسائل عبر الانترنت والهاتف تتحدث عن "انتهاكات مزعومة لحقوق الانسان وحالات اعتقال وحبس في السجون المصرية وتفرقة ضد الاقباط". 

وهي اول محاكمة لشيوعيين في مصر منذ كانون الثاني (يناير) 1987, تاريخ اعتقال مجموعة من المثقفين اليساريين اطلق سراحهم بعد ذلك بدون محاكمة. 

واثار اعتقال اشرف ابراهيم العديد من الاحتجاجات وتساءلت بعض الصحف خاصة عن قدرة هؤلاء الرجال الخمسة على تهديد النظام. 

ووصفت المنظمة المصرية لحقوق الانسان الرجال الخمسة بانهم ليسوا سوى "معارضين سياسيين" واصدرت 21 منظمة اهلية بيانا يؤكد ان المتهمين لم يفعلو سوى انهم عبروا عن معارضتهم للحرب في العراق ودعمهم للانتفاضة الفلسطينية.