انتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المدافعة عن حقوق الانسان، اليوم الاربعاء، استخدام الولايات المتحدة للقنابل الانشطارية خلال عمليات القصف التي شنتها في افغانستان.
وقال تقرير للمنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، ان القوات الاميركية قتلت وجرحت عددا من المدنيين في افغانستان جراء استخدام هذه القنابل بالقرب من المناطق المأهولة بالسكان.
وفي الوقت الذي اقرت فيه المنظمة بان القوات الاميركية في افغانستان كانت قلصت من استخدامها للقنابل الانشطارية وطورت التكنولوجيا لاصابة الاهداف بدقة اكبر، الا انها قالت ان هذه الاحتياطات لم تكن كافية للحؤول دون سقوط ضحايا مدنيين.
وكانت الطائرات الاميركية
والقت الطائرات الاميركية 1228 قنبلة انشطارية في افغانستان لنشر حوالى 248 الف لغم صغير. واوقعت هذه القنابل ما لا يقل عن 25 قتيلا وكثيرا من الجرحى في صفوف السكان المدنيين، بحسب "هيومان رايتس ووتش".
ولفتت المنظمة الى ان حوالى 12400 لغم صغير لا تزال منتشرة في الطبيعة ولا تزال تشكل خطرا قاتلا. –(البوابة)