كنت عازفا عن الخوض في موضوع كتابة القراء تعليقات على موضوعات عديدة ننشرها في "ساخرون".. لكني كنت افاجأ بأن بعض هؤلاء ربما لا يقرأون المواضيع التي تنشر في الموقع كاملة.. لكنهم يكتفون ببضعة رؤوس اقلام ليتخذوا موقفا ويحكموا ويبدأون بجلد الكاتب والموقع. والاخطر من ذلك ان بعضهم ينسى أو يتناسى الطابع الساخر للموقع.. وبالتالي يتعامل مع ما ينشر على اعتبار انه جد. وهي مسالة حدثت كثيرا. لدرجة ان قراء اخرين اضطروا لتذكير زملائهم بان الموقع ساخر.. وليس جادا. واعابوا عليهم استمرارهم في الفهم الخاطيء.
اما اسوأ ما في تعليقات "قلة من القراء" فهو الاسفاف وقلة الادب وكيل الشتائم بسبب او بدون سبب. ولمجرد الاختلاف مع ما هو منشور.. او ان ما نشر لم يرق لهم. ما ينبيء بأن هؤلاء مستعدون لقطع رأس كل من يختلف معهم في الراي. ولا يؤمنون لا بالحوار ولا بالديمقراطية وهم "ديكتاتوريون" اكثر من بعض الحكام العرب.
وبعض القراء.. يهاجمونا بسبب صورة لامرأة، تجدون مثلها، وافظع منها منشورا في الصحف العربية الرسمية وغير الرسمية، ويطالبونا بازالتها رغم انها لا تتجاوز حدود الادب. وكنا اذا اخطأ احد الزملاء. وهي مسالة نادرة الحدوث، نسارع الى ازالة الصورة المقصودة، ولكن هذا لايعني ان نزيل كل صورة يعترض عليها قاريء (مثل صورة المراة التي ترتدي المئة دولار) والمقصود من نشرها الفكرة.. لا الاباحية.
اما اؤلئك القراء الذين لا يجدون سوى الشتائم من النوع الثقيل لكتابتها ردا على نكتة عادية او مقالة عادية فمن المعيب ان يواصلوا ذلك. وعليهم الالتزام بالاخلاق والاداب العامة.
وانتهز هذه المناسبة لاتقدم بالشكر الجزيل من جميع القراء الذين ايدوا مقالة او نكتة او عارضوها لكنهم التزموا في الحالين باصول واداب الحوار. كما ارحب بمساهمات القراء للنشر في الموقع.ويبقى "ساخرون" منكم ولكم.
المحرر
