موسكو تواصل مساعيها لتسلم زكاييف وتسلم الدنماركيين وثائق حول تورطه في ''اعمال ارهابية''

تاريخ النشر: 05 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

واصلت موسكو مساعيها لتسلم المسؤول الشيشاني احمد زكاييف المعتقل في الدنمارك، وسلمت امس الى السلطات الدنماركية وثائق جديدة قالت انها تتضمن ادلة على انه قاد مجموعة شيشانية بين 1991 و 2001 قامت بسلسلة "اعمال ارهابية واجرامية". 

وسارعت الرئاسة الشيشانية الى اتهام الروس "بتلفيق هذه الادلة" داعية كوبنهاغن الى "التحقق بدقة من كل الوثائق لاثبات انه تم تزويرها". 

وسلمت هذه الوثائق الى وزيرة العدل الدنماركية ليني اسبيرسن خلال لقاء عقد في موسكو مع المدعي العام الروسي فلاديمير اوستينوف. 

وقال مساعد المدعي العام سيرغي فريدينسكيي "نتهم زكاييف بتشكيل عصابة مقاتلين تضم ما بين 300 و 1500 رجل بين 1991 و 2001. وقد ارتكبت هذه العصابة اعمالا ترتدي طابعا ارهابيا واجراميا". 

وكانت اسبيرسن حذرت قبل زيارتها الى موسكو من انه سيتم الافراج عن زكاييف، مبعوث الرئيس الانفصالي اصلان مسخادوف المعتقل في الدنمارك، في حال لم تقدم موسكو المزيد من المعلومات حول تورطه في اعمال ارهابية. 

والوثائق التي سلمت الى وزيرة العدل الدنماركية تتهم "عصابة زكاييف" بتنفيذ العديد من العمليات الدامية خلال حرب الشيشان الاولى (1994-1996) حين كان زكاييف احد قادة الجبهة الجنوبية-الغربية. 

وقد اوقفت السلطات الدنماركية بطلب من موسكو زكاييف في 30 تشرين الاول/اكتوبر ووضعته في الحبس على ذمة التحقيق حتى 12 تشرين الثاني/نوفمبر بامر من النيابة العامة في كوبنهاغن. 

وكان الروس اتهموا ايضا زكاييف الذي يعتبر معتدلا بالتورط في عملية احتجاز الرهائن بمسرح موسكو في 23 تشرين الاول/اكتوبر لكن النيابة لم تذكر هذه التهمة في الوثائق الثلاثاء. 

يشار الى ان زكاييف هو المسؤول الشيشاني الوحيد الذي سمح الكرملين بعقد لقاء رسمي بينه وبين ممثل عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تشرين الثاني/نوفمبر 2001.—(البوابة)—(مصادر متعددة)