اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن انسحاب الولايات المتحدة من مؤتمر مناهضة العنصرية المنعقد حاليا في دوربان بجنوب أفريقيا كان "غريبا" خاصة وأنه حدث قبل انتهاء المؤتمر واعتبره "انحيازا شديدا لاسرائيل".
وقال موسى في تصريح للصحافيين عقب عودته إلى القاهرة بعد أن شارك في أعمال المؤتمر "أننا أعلنا بكل صراحة أننا سنؤيد الاشارة الى ما تعرض له اليهود في الماضي ولكن يجب أن لا ننسى الحاضر وما تقوم به اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني". وأشار الى أن مناقشات المؤتمر تسير بشكل جدي ووصف الدور الأوروبي بأنه "كمن يمسك بالعصا من الوسط". وكان موسى قد أكد في كلمته التي ألقاها في المؤتمر الأحد الماضي أن الاستعمار الاسرائيلي في فلسطين والاراضى العربية المحتلة يعتبر تمييزا لشعب على حساب شعوب أخرى وشدد على حق تقرير المصير بوصفه من الحقوق الانسانية للشعوب. وحذر من الاهانات العنصرية والاشارات التي لا تخفي الكره للشعوب الأخرى والتي صدرت عن عدد من قادة اسرائيل وبعض مرجعياتها الدينية ووصفت فيها العرب بأنهم حشرات وأفاعي وأنهم يتكاثرون كالنمل. كما أشار الى اتهام بعض رجال الدين من المسؤولين في اسرائيل لشعب فلسطين بأنه شعب من الارهابيين وقال متسائلا "هل هناك عنصرية أكثر من ذلك".—(البوابة)