تبدأ رئيسة إندونيسيا ميغاواتي سوكارنو بوتري غدا أول جولة لها إلى دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) منذ تسلمها السلطة الشهر الماضي. ويرى مراقبون أن ميغاواتي ستحاول خلال الجولة طمأنة جيرانها أنها قادرة على إعادة الاستقرار إلى بلادها التي تواجه دعوات انفصالية في بعض الأقاليم.
وقال وزير الخارجية الإندونيسي حسن ويراجودا للصحفيين إن أول محطة لميغاواتي ستكون الفلبين أثناء جولتها التي ستزور خلالها باقي الدول الأعضاء في رابطة (آسيان) والتي ستنتهي في الثامن والعشرين من الشهر الحالي. وأضاف ويراجودا أن ميغاواتي ستزور كلا من الولايات المتحدة واليابان خلال جولة أخرى لها أواخر الشهر المقبل.
وتضم رابطة آسيان كل من بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلند وفيتنام. وكان ينظر إلى إندونيسيا على أنها من أعمدة الرابطة إلى أن دخلت في أزمة مالية شهيرة أصابت عددا من الدول المعروفة بالنمور الأسيوية عام 1997.
