بدأت بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية اجتماعات لجنة متابعة النشاط النووي الاسرائيلي المخالف لمعاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية التي تستمر اعمالها يومين.
وتم خلال الاجتماع استعراض الاعمال والمخاطر التي تهدد نظام منع الانتشار النووي في المنطقة والذي يتمثل فيما تقوم به اسرائيل من تعاون استراتيجي مع بعض الدول وما يؤدي اليه من مخاطر جديدة خاصة في اطار النظام الدفاعي الصاروخي الاميركي الذي يهدد بسباق تسلح نووي جديد.
وقال السفير محمد صبيح مندوب فلسطين لدى الجامعة العربية ، في تصريح له عقب اجتماع اللجنة: نحن نريد منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل وخاصة الاسلحة النووية لان هناك خطورة شديدة لوجود هذه الاسلحة في المنطقة. وأكد ان النفايات النووية في اسرائيل التي تدفن في مساحة ارض صغيرة جدا تشكل خطورة ايضا على المنطقة وخاصة في ضوء ما توقعته لجنة علمية اسرائيلية من تعرض اسرائيل لزلزال قوي قدرت الخسائر الناجمة عنه في حالة وقوعه بخمسين مليار دولار. وقال صبيح: علينا ان نتصور اذا طال الزلزال منطقة النفايات النووية الاسرائيلية التي دفنت في صحراء النقب بتكنولوجيا قديمة وفي ظل وجود مفاعل ديمونة القديم ماذا سيحدث للمنطقة كلها—(البوابة)—(مصادر متعددة)