نشر ضباط اسرائيليين كبار في الضفة تحسبا للمواجهات

تاريخ النشر: 26 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي شاؤل موفاز في حديث للإذاعة الإسرائيلية اليوم الأربعاء أن الجيش نشر ضباطا من ذوي الرتب العالية في الضفة الغربية تحسبا لإندلاع مواجهات مع الفلسطينيين أثناء المظاهرات التي سيقومون بها اليوم. 

وقالت صحيفة "جيروسالم بوست" في عددها اليوم أن مسؤولين عسكريين آخرين أصدورا تعليماتهم للجنود بإطلاق النار على الفلسطينيين في حال شعورهم أن حياتهم بخطر. 

وأضاف موفاز أن الجيش الإسرائيلي يقوم بكل ما في وسعه للحيلولة دون وقوع صدامات والبقاء على إتصال مباشر مع المسؤولين الفلسطينيين، وأشار إلى أن هناك تعاونا جيدا مع قوى الأمن الفلسطينية، مؤكدا أن الاتصالات الدبلوماسية بين مسؤولي الطرفين (الفلسطيني والإسرائيلي) يجب أن تجري في جو سلمي. 

في الوقت نفسه أشار موفاز إلى أن الجيش سيقوم بحماية المستوطنين بكل الوسائل المتاحة ، مضيفا أن جميع حوادث العنف السابقة بدأها الفلسطينيون مما إضطر الإسرائيليين للدفاع عن أنفسهم. 

من ناحيته، قال نائب وزير الدفاع الإسرائيلي افرايم سنيه للإذاعة الإسرائيلية صباح اليوم أن هناك خطرا من وقوع صدامات بين الفلسطينيين والإسرائيليين عقب فشل قمة كامب ديفيد مضيفا أن إسرائيل تفعل ما بوسعها للحيلولة دون حدوث ذلك. 

ونفى سنيه أن يكون الجيش الإسرائيلي قد قام بتوزيع الأسلحة على المستوطنين.—(البوابة)