نفي كويتي لإلغاء صفقة المدافع الأميركية

تاريخ النشر: 27 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفادت صحيفة "الرأي العام" الكويتية اليوم الخميس ان وزير الدفاع الكويتي الشيخ سالم الصباح نفى ان الولايات المتحدة ألغت صفقة بيع 48 مدفعا من طراز بالادين للكويت. 

وأعلن الوزير للصحيفة "ان صفقة المدافع الأميركية لم تلغ بل سحبت لمراجعة الأسعار". 

وقال الوزير "ان العرض ما زال قائما ولا تزال حاجة الجيش الكويتي إليه قائمة" مضيفا "تسلمت وزارة الدفاع رسالة من السفارة الأميركية بطلب سحب عرض السعر لمراجعته، أما العرض فلا يزال قائما". 

وأكد الوزير "لا نعرف ان كان السعر سيزداد أم ان تخفيضا سيطرأ عليه وهذا ما سيتضح لنا خلال الفترة القادمة". 

وقال "ان الفنيين والمتخصصين في وزارة الدفاع ما زالوا يرون ان البالادين هو من أفضل المدافع التي يمكن الاستفادة منها للجيش الكويتي ورفع قدراته القتالية". 

وكان النائب عبد الله النيباري رئيس لجنة حماية الأموال العامة في البرلمان الكويتي التي عارضت الصفقة، أعلن الاربعاء ان العقد بقيمة 436 مليون دولار قد الغي نهائيا. 

وقال ناطق باسم السفارة الأميركية لوكالة فرانس برس الأربعاء "ان القرار الأخير بسحب رسالة العرض والقبول المتعلق بمدافع بالادين التي وقعتها الكويت العام 1998 يرتكز على إجراء روتيني يتيح اعادة النظر في الصفقة والأسعار". 

وكانت اللجنة البرلمانية "لحماية الأموال العامة" رفضت في التاسع من الشهر الجاري مشروعا للحكومة بشراء هذه المدافع معتبرة انها لا تلائم الجيش الكويتي. 

وكان ديوان المحاسبة عارض عام 1999 الزام الكويت بدفع القسط الأكبر من قيمة العقد قبل تسلم المدافع.—(ا.ف.ب)