احتدم النقاش الثلاثاء في الكونغرس الاميركي بشأن مشاركة او عدم مشاركة الولايات المتحدة في المؤتمر العالمي حول العنصرية الذي يبدأ في نهاية آب/اغسطس في دربان (جنوب افريقيا).
والجمعة هدد البيت الابيض بمقاطعة المؤتمر في حال استخدم منبرا ضد الصهيونية ولطلب تقديم تعويضات عن فترة العبودية. لكن بعض اعضاء الكونغرس اعتبر ان الولايات المتحدة في حال عدم مشاركتها ستفوت فرصة مهمة لتسوية المشاكل العرقية التي يواجهها المجتمع الاميركي.
وقالت سينثيا مكيني النائبة السوداء الديموقراطية عن جورجيا في مجلس النواب والعضو في اللجنة الفرعية لحقوق الانسان "نظرا الى ان 30% من سكان الولايات المتحدة من الملونين واننا جميعا واجهنا بصورة مباشرة مشكلة العنصرية اتساءل ما اذا كان موقف ادارة بوش احمقا من الوجهة السياسية او ما اذا كان يخبىء امرا سيء النية".
ومضت تقول "الا يعج البيت الابيض بعنصريين غير معلنين؟".
واكد نائب آخر ديموقراطي عن نيوجيرسي دونالد باين ان "عدم المشاركة في المؤتمر سيكون كارثة".
واعلنت الديموقراطية عن كاليفورنيا باربارا لي ان "قلة ارادة الولايات المتحدة لتسوية هذه المشاكل يبعث رسالة سلبية".
واضافت "لم نقم كامة بتسوية المشكلتين المرتبطتين بشكل وثيق العنصرية وعدم المساواة الاقتصادية".
وفي المعسكر الاخر اعتبر توم لانتوس النائب عن كاليفورنيا انه من الاهمية بمكان ان تحافظ الولايات المتحدة على دعمها التام لاسرائيل.
