'نيويورك تايمز': حزب الله موجود بالعراق و يتجنب مهاجمة الاميركيين

تاريخ النشر: 24 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الاثنين عن مسؤولين اميركيين قولهم ان حزب الله اللبناني الشيعي يملك وجودا كبيرا في العراق الا انه يتجنب مهاجمة القوات الاميركية التي تحتل هذا البلد. 

وقالت الصحيفة ان هؤلاء المسؤولين وعربا يعرفون حزب الله اكدوا ان ايران هي التي دعت حزب الله الى عدم مهاجمة القوات الاميركية في العراق. 

ونقلت الصحيفة ايضا عن مسؤولين اميركيين ان هذا الموقف الايراني هو موضع نقاش داخل الادارة الاميركية. 

وافادت الصحيفة نقلا عن احد المسؤولين في الادارة الاميركية ان حزب الله اقام وجودا داخل العراق الا ان نواياه ليست واضحة حسب تقارير اجهزة الاستخبارات. 

وتابعت الصحيفة نقلا عن عرب من لبنان ومن مناطق اخرى ان حزب الله اللبناني ارسل مجموعة من تسعين شخصا الى العراق بعيد اعلان واشنطن عن انتهاء العمليات العسكرية الاساسية في الاول من ايار/مايو الماضي. 

وقالت الصحيفة ايضا ان وجود حزب الله في العراق اكدته اجهزة الاستخبارات الاميركية والاسرائيلية 

وكانت وزارة الخارجية الاميركية وضعت حزب الله اللبناني على لائحة المنظمات الارهابية. 

وينشط هذا الحزب في جنوب لبنان على الحدود مع اسرائيل وكان له الدور الاساسي في دفع اسرائيل الى الانسحاب من جنوب لبنان في ايار/مايو 2000—(البوابة)—(مصادر متعددة)