هدنة مؤقتة بين الحكومة وحركة قرنق

تاريخ النشر: 15 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال الجيش الشعبي لتحرير السودان اليوم الثلاثاء انهم وقعوا على هدنة مؤقتة مع الحكومة تسري خلال احدث جولة من محادثات السلام وهي الهدنة الاولى من نوعها خلال الحرب الاهلية المستمرة منذ 19 عاما. 

وقال سامسون كواجي المتحدث باسم الجيش للصحفيين "هذه هي المرة الاولى التي نوقع فيها على وقف لاطلاق النار... وقع الجانبان الاتفاق حتى يتسنى استمرار المحادثات". 

ومن المقرر ان تستمر المحادثات التي ستجرى في بلدة ماشاكوس الكينية نحو خمسة اسابيع. وقال كواجي ان الهدنة ستسري يوم الخميس ابتداء من الساعة الثانية عشرة ظهرا بتوقيت السودان. 

واشار اتفاق الهدنة الى ان الهدنة المؤقتة تسري على كل مناطق السودان. 

وكان من المفترض ان يوقع الثوار والحكومة على اتفاق يوم الاثنين الا ان التوقيع ارجيء لاختلاف حول بنود الاتفاق. 

ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين في الحكومة السودانية او الوسطاء للتعليق. 

وانهارت المفاوضات بين الحكومة وثوار الجيش الشعبي لتحرير السودان في الشهر الماضي بعد استيلاء الثوار على بلدة توريت. وتصاعد القتال في جنوب السودان منذ ذلك الحين. 

ولكن عندما استعادت الخرطوم بلدة توريت في الاسبوع الماضي اذعن الثوار لطلب من الحكومة بتوقيع هدنة قبل استئناف مفاوضات السلام. وجاء توقيع الهدنة عقب بيانات من الجيش السوداني تقول انه استولى على بلدات في جنوب وشرق السودان عشية استئناف المحادثات—(البوابة)