واشنطن: اتفاق 94 الاميركي-الكوري الشمالي اصبح 'باطلا'

تاريخ النشر: 20 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت الولايات المتحدة الاحد انها باتت تعتبر الاتفاق النووي الموقع في 1994 مع كوريا الشمالية "باطلا" بعد قرار بيونغ يانغ مواصلة برنامجها النووي العسكري. 

وجاء هذا الاعلان على لسان وزير الخارجية الاميركي كولن باول الذي قال ايضا ان واشنطن تتشاور مع حلفائها الاقليميين لتحديد افضل رد على ذلك. 

الا ان باول اوضح في تصريح لمحطة التلفزيون الاميركية "فوكس" ان الولايات المتحدة لا تعتزم في هذه المرحلة نقض هذا الاتفاق، موضحا انه يفضل في هذه المرحلة الاكتفاء بعبارة انه "ابطل". 

وقال "عندما قلنا لكوريا الشمالية قبل اسبوعين اننا على علم بانها تخصب اليورانيوم منتهكة بذلك بعض الاتفاقات ومنها هذا الاتفاق بدأ الكوريون الشماليون ينفون ذلك قبل ان يعترفوا ويؤكدوا ان هذا يبطل" اتفاق 1994. 

واعلن باول "عندما يكون هناك اتفاقا بين طرفين ويقول احدهما انه اصبح باطلا فانه يصبح باطلا". 

وينص الاتفاق الموقع في 1994 على التزام بيونغ يانغ تجميد برنامجها النووي العسكري واغلاق مركز يونغبون النووي الذي ينتج كمية من اليورانيوم المخصب تكفي لانتاج قنابل ذرية، لقاء ان يقوم كونسورسيوم دولي تقوده الولايات المتحدة ببناء مفاعلين نوويين يعملان بالمياه الخفيفة لا ينتجان سوى يورانيوم قليل التخصيب. 

وبانتظار انجاز المفاعلين، تعهدت الولايات المتحدة تزويد بيونغ يانغ بنحو 500 طن من المحروقات لسد حاجاتها من الطاقة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)