أعلن مسؤول في البيت الأبيض مساء اليوم الاثنين ان شروط عقد قمة بين الرئيس الأميركي بيل كلينتون ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لم تتوفر بعد.
وأوضح هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته، ان كلينتون أجرى محادثات هاتفية مع باراك وعرفات ومع الرئيس المصري حسني مبارك ولكنه لم يشعر بوجود "الاستجابة" الضرورية للدعوة إلى عقد قمة عاجلة من اجل إنقاذ عملية السلام في الشرق الأوسط.
واضاف ان "أحدا لم يقل لا (للقمة). ولكننا لم نتلق إشارات واضحة (...) ومن اجل تنظيم قمة يجب ان تكون هناك آفاق معقولة للتوصل إلى نتائج مثمرة"
من ناحية أخرى، أفاد مسؤولون فلسطينيون أن الرئيس الأميركي كلينتون اتصل هاتفيا مساء اليوم بالرئيس الفلسطيني عرفات وبحثا الوضع في الأراضي الفلسطينية.
وأضاف المصدر نفسه ان عرفات بحث أيضا في اتصال هاتفي مع الرئيس المصري حسني مبارك تطورات الوضع في الأراضي الفلسطينية.
ويأتي هذان الاتصالان الهاتفيان لعرفات قبيل عقده لقاء مع أمين عام الأمم المتحدة كوفي انان الذي وصل إلى غزة قادما من اسرائيل.—(ا.ف.ب)