واشنطن تؤكد التزامها بالتوصل الى حل سلمي للخلاف بين اسرائيل ولبنان بشأن الوزاني

تاريخ النشر: 22 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكد مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط وليام بيرنز في ختام لقاء مع الرئيس اللبناني اميل لحود الثلاثاء، التزام الولايات المتحدة بالتوصل الى تسوية سلمية للنزاع بين اسرائيل ولبنان حول مياه نهر الوزاني. 

وقال بيرنز في تصريحات للصحافيين ان الولايات المتحدة "ملتزمة التوصل الى تسوية عادلة وسلمية بشان ملف المياه في جنوب لبنان بالتعاون الوثيق مع لبنان والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي". 

واضاف انه "على جميع الاطراف الحفاظ على الهدوء على الخط الازرق" الذي رسمته الامم المتحدة بين لبنان واسرائيل. 

وقد اعربت اسرائيل عن استيائها لاستخدام لبنان قسم من مياه نهر الوزاني لمد قرى في جنوب لبنان بالمياه العذبة وهددت لبنان بالرد عسكريا في حال قام بضخ "كمية اكبر من الحد الادنى الضروري". 

وقالت الشرطة اللبنانية ان مقاتلات اسرائيلية انتهكت الثلاثاء الاجواء اللبنانية وحلقت على علو مرتفع فوق بيروت وخرقت جدار الصوت فوق شمال لبنان وجنوبه والبقاع (شرق) قبل حوالى ساعتين من وصول بيرنز. 

وقبل تدشين محطة ضخ مياه الوزاني رسميا قام خبير في الموارد المائية في الخارجية الاميركية تشارلز لوسون بوساطة بين لبنان واسرائيل. 

يشار الى ان الوزاني هو اهم رافد لنهر الحاصباني الذي ينبع في لبنان ثم يتابع مجراه في اسرائيل حيث يلتقي بنهر الاردن الذي يصب في بحيرة طبرية خزان المياه العذبة الرئيسي للدولة العبرية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)