اكدت الولايات المتحدة الخميس ان لدى كوريا الشمالية قنبلتين نوويتين مصنعتين من البلوتونيوم.
وقال مسؤول اميركي رفض الكشف عن اسمه ان "تقديراتنا تفيد بان ان كوريا الشمالية اعادت قبل 1994 معالجة ما يكفي من البلوتونيوم لصنع قنبلة او قنبلتين نوويتين وان لديها قنبلة او اثنتين".
وردا على الحاح الصحافيين، اوضح ان لدى بيونغ يانغ قنبلتين ذريتين.
وقبل ذلك بدقائق، قال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد انه يعتقد ان لدى بيونغ يانغ "عددا صغيرا من الاسلحة النووية".
وكشفت الولايات المتحدة الاربعاء ان كوريا الشمالية اقرت بقيامها سرا بتطوير اسلحة نووية خارقة بذلك اتفاقا ابرم في 1994.
واقر المسؤول في الادارة الاميركية ان كوريا الشمالية تملك حاليا برنامجا لتطوير اسلحة نووية انطلاقا من اليورانيوم المخصب لكنه لم يشأ توضيح ما اذا كان النظام الكوري الشمالي يملك مثل هذه الاسلحة.
وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر الاربعاء ان بيونغ يانغ تعتبر الاتفاق-الاطار الذي وافقت بموجبه على تجميد برنامجها النووي "لاغيا".
وقدم جيمس كيلي، المسؤول في وزارة الخارجية الاميركية، الذي زار كوريا الشمالية بين 3 و5 تشرين الاول/اكتوبر الجاري ادلة للمسؤولين الكوريين الشماليين على البرنامج النووي لبيونغ يانغ.
والبلوتونيوم واليورانيوم يسمحان كلاهما بانتاج قنابل ذرية.
وقنلبة "فات مان" (الرجل السمين) التي القتها الولايات المتحدة على مدينة ناغازاكي اليابانية في التاسع من ايلول/سبتمبر 1945 مصنعة من البلوتونيوم. اما القنبلة التي تحمل اسم "ليتل بوي" (الولد الصغير) التي دمرت هيروشيما في السادس من اب/اغسطس 1944 فمصنعة من اليورانيوم.—(البوابة)—(مصادر متعددة)