واشنطن تتهم بغداد باعدام اسرى ولندن ''مشمئزة'' من بث صور قتلاها

تاريخ النشر: 27 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهمت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" السلطات العراقية باعدام سبعة من الاسرى الاميركيين الذين استسملوا اليهم، فيما ابدى رئيس الوزراء البريطاني، توني بلير "اشمئزازه" من بث قناة الجزيرة صور جنديين بريطانيين قتلتهما القوات العراقية. 

وجاء الاتهام الاميركي للعراقيين بقتل الاسرى السبعة على لسان الجنرال بيتر بيس، نائب رئيس هيئة الأركان الأميركي، الذي قال ايضا ان العراقيين شنقوا سيدة عراقية لوحت لقوات التحالف.  

وكانت مصادر في "البنتاغون" ذكرت لشبكة "سي ان ان" أنها تتحقق من معلومات حول قيام القوات العراقية بقتل 7 جنود أميركيين كانوا استسلموا في ميدان القتال في العراق.  

وكان التلفزيون العراقي وقناة الجزيرة عرضا صورا لعدد من الجنود الاميركيين الذين قتلوا او اسروا خلال المعارك حول الناصرية في جنوب العراق، ما اثار موجة من السخط لدى الادارة الاميركية. 

وفي موسكو نفى السفير العراقي لدى روسيا عباس خلف ان يكون العراق اعدم اسرى اميركيين او بريطانيين.  

واكد في مقابلة مع وكالة انترفاكس صباح الخميس ان بغداد ستعامل اسرى الحرب حسب اتفاقية جنيف. 

واضاف ان التلفزيون العراقي سيعرض الخميس "عددا كبيرا من القتلى والاسرى" من القوات الاميركية والبريطانية. 

وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر انها ما زالت "مفعمة بالأمل ومتفائلة" بأنها ستتمكن قريبا من الاتصال بالاسرى الذين يحتجزهم العراق والولايات المتحدة. 

وقال فؤاد بوابة المتحدث باسم المنظمة في مدينة الكويت ان مناقشات الصليب الاحمر مع المسؤولين الاميركيين والعراقيين كانت "بناءة حتى الان" رغم انه لم تحدد مواعيد لزيارات بعد. 

واضاف "لا يمكنني ان احدد يوما بعينه لكننا مفعمون بالامل بأننا سيمكننا الاتصال بالاسرى على الجانبين حالا."  

من جهة ثانية، فقد اعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ان توني بلير اعرب عن "اشمئزازه" لدى تبلغه امس الاربعاء ان قناة الجزيرة الفضائية بثت صورا قد تكون صور جنديين بريطانيين قتلا في العراق.  

وقال المتحدث باسم بلير الذي وصل امس الاربعاء الى واشنطن لعقد قمة مع الرئيس الاميركي جورج بوش ان "رئيس الوزراء، كما تستطيعون ان تتخيلوا، حزن لمقتل (الجنديين) واشمأز من بث صورهما". 

وكانت قناة الجزيرة التي لم تحدد مصدر تلك الصور ذكرت ان الجثتين هما جثتا جنديين بريطانيين قتلا خلال معارك عنيفة بين القوات البريطانية والعراقية في اليومين الماضيين في منطقة الزبير قرب البصرة (جنوب).  

من جانبها، اعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم ان جثتي الجنديين هما "على الارجح" جثتا الجنديين البريطانيين اللذين اعتبرا مفقودين الاحد في جنوب العراق 

وفي وقت سابق اعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الخميس ان جثتي الجنديين اللذين بثت صورهما قناة الجزيرة الفضائية هما "على الارجح" جثتا الجنديين البريطانيين اللذين اعتبرا مفقودين الاحد في جنوب العراق.  

وقال الكولونيل آل لوكوود المتحدث باسم القوات البريطانية في الخليج، في بيان صدر على موقع وزارة الدفاع البريطانية على شبكة الانترنت "سنقوم بعملية تحقق رسمية من هويتيهما، لكن من المرجح انهما الجنديان اللذان يعتبران مفقودين في الوقت الراهن". واضاف "ابلغ ذووهم ان هذين الجنديين باتا في عداد فئة المفقودين الذين يعتبرون قتلى".  

واوضح "نحن مصدومون من اقدام النظام العراقي على بث صور قريبة لمن يؤكدون انهم جنود بريطانيون قتلى.  

هذا خرق فاضح ومشين لاتفاقية جنيف". واكد البيان "نأسف لقرار الجزيرة بث تلك الصور وندعوها الى الكف فورا عن ذلك.  

وندعو جميع المؤسسات الاعلامية الى الا تصبح وسائل للدعاية العراقية من خلال اعادة بث هذه الصور". 

واذا ما تأكد مقتل هذين الجنديين، فانه يرفع الى 22 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا منذ بدء الحرب على العراق.—(البوابة)—(مصادر متعددة)