واشنطن ترفض استقبال الوفد العربي المنبثق عن قمة شرم الشيخ

تاريخ النشر: 08 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكدت تقارير متطابقة ان الادارة الاميركية رفضت استقبال الوفد الذي شكلته الجامعة العربية والذي من المفترض ان يشرح وجهة النظر العربية في مسألة العراق والحرب الاميركية المحتملة عليه. 

وكان الوفد حضر الجمعة جلسة مجلس الامن الدولي والتقى مع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان. 

وبينما اكدت الجامعة العربية عن الغاء الوفد الذي يتكون من وزراء خارجية مصر وسوريا والبحرين ولبنان وتونس الزيارة التي كانت مقرره الى العاصمة واشنطن فان تقارير صحفية متطابقة اعلنت ان الادارة الاميركية رفضت مسبقا التعامل معه 

وكانت تقارير المحت الى ان مستشارة الأمن القومي الأميركية كونداليزا رايس رفضت استقباله في البداية وقالت صحيفة "الواشنطن بوست " والتي أوردت رد رايس على طلب الوفد بلقائها بأن على اللجنة الوزارية العربية أن تتوجه إلى نيويورك عوضاً عن ذلك، قائلة " إن قرار منع الحرب بيد رئيس النظام العراقي فقط"  

والتقى الوفد العربي بكوفى انان الأمين العام للأمم المتحدة وشارك في الاجتماع هانز بليكس الرئيس التنفيذي للجنة الامم المتحدة للرصد والتحقق والتفتيش انموفيك ومحمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.  

وفى أعقاب الاجتماع الذى استغرق أكثر من ساعة وصف أحمد ماهر وزير الخارجية المصري اللقاء بانه كان مهماً مشيرا الى انه جاء في اطار المهمة التي كلفنا بها الرؤساء العرب في قمتهم بشرم الشيخ. وقال ماهر عقب اللقاء اذا كان المطلوب السلام بأي ثمن فان المطلوب أن لا تكون الحرب بأي ثمن فهناك مقومات لتحقيق السلام وهذا ما بحثناه الان.  

وكان مقررا أن يتوجه الوفد إلى بغداد مباشرة بعد زيارته لواشنطن هذا بالرغم من أن بغداد أبدت ترددا في استقبال الوفد اعتقادا منها أنه سيتقدم باقتراح بتنحي الرئيس العراقي صدام حسين عن السلطة وخروجه من البلاد للعيش في المنفى. –(البوابة)—(مصادر متعددة)