ذكر بيان صادر عن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي قرر رفع العقوبات المفروضة على باكستان منذ اربع سنوات في الوقت الذي اعلن الناطق آري فليشر ان الرئيس بوش سيستقبل رئيس الوزراء الباكستاني ظفرالله جمالي.
وتفرض واشنطن عقوبات على اسلام اباد منذ الانقلاب الذي قام به الرئيس برويز مشرف عام 1999. ويعتقد البيان أن رفع هذه العقوبات "سيسهل عملية الانتقال إلى نظام ديمقراطي في باكستان"، موضحا أنها "مهمة في إطار الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لمواجهة أعمال الإرهاب الدولي وردعها".
وكانت الولايات المتحدة رفعت في أكتوبر/ تشرين الأول 2001 بعض العقوبات الاقتصادية التي كانت فرضتها على إسلام آباد عام 1998 بسبب تجاربها النووية.
وباكستان حاليا عضو في مجلس الأمن الدولي وتتمسك بموقفها الرافض لاستخدام القوة لحمل بغداد على ازالة اسلحة دمار شامل وتتعلق العقوبات المفروضة عليها بيعها معدات عسكرية.
وفي تطور اخر اعلن الناطق الرئاسي الاميركي آري فلايشر ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيتسقبل في 28 اذار/مارس في البيت الابيض رئيس الوزراء الباكستاني ظفر الله جمالي.
واوضح الناطق ان المسؤولين "سيبحثان في المسائل الثنائية والدولية والتعاون الوثيق بين الولايات المتحدة وباكستان في اطار مكافحة الارهاب".—(البوابة)—(مصادر متعددة)