واشنطن تسعى لخفض دبلوماسييها في ثلاث دول خليجية

تاريخ النشر: 13 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أصدرت الخارجية الأميركية تحذيراً إلى رعاياها في البحرين وقطر والسعودية، وطالبت موظفي سفاراتها غير الأساسيين وعائلاتهم بمغادرة هذه الدول، وذلك وسط تزايد المؤشرات بضربة عسكرية أميركية متوقعة على العراق. 

ونصحت الخارجية الأميركية رعاياها المقيمين في هذه الدول بتقييم الأوضاع الخاصة بأمنهم بدقة بالغة، والنظر في مغادرة هذه الدول." 

وقالت الخارجية إن مغادرة مجموعة الموظفين غير الأساسيين أمر تطوعي. 

وجاء في التحذير الأميركي "نذكر الأميركيين بإحتمالات تعرض رعايانا لهجمات إرهابية بالخارج، خاصة في الشرق الأوسط." 

وكانت الخارجية الأميركية قد أصدرت الجمعة تحذيراً لموظفي سفاراتها غير الأساسيين في كل من إسرائيل والأردن وسوريا ولبنان نصحتهم بالمغادرة، نسبة لتزايد المؤشرات بتعرض المصالح الأميركية لهجمات إرهابية محتملة. 

وفي تحذير منفصل اعلنت وزارة الخارجية توسيع الرحلات الجوية المجانية بالنسبة للاميركيين في السعودية ليشكل العاملين غير الاساسيين بالسفارة وليس فقط افراد اسرهم الذين شملهم اعلان صدر في الثلاثين من يناير كانون الثاني. 

ويوجد في البحرين مقر الاسطول الخامس للبحرية الامريكية في حين تستضيف قطر وجودا عسكريا امريكيا ضخما يشمل مقر القيادة المركزية الامريكية المتنقل قرب العاصمة الدوحة.  

وتتزامن هذه التحذيرات مع كشف واشنطن عن مشاورات للوصول إلى صيغة قرار دولي جديد يعزز القرارات السابقة حول نزع أسلحة الدمار الشامل في العراق، والتي أكدت الولايات المتحدة مراراً بأنها ستتم طوعاً أو كراهية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)