واشنطن تسعى لمبادلة الشيخ عبدالرحمن بأميركيين محتجزين لدى ''طالبان''

تاريخ النشر: 04 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت مصادر مطلعة أن شخصيات أميركية معروفة تقوم حاليا بالتعاون مع عائلة الشيخ عمر عبدالرحمن بمبادرة من أجل الإفراج عنه مقابل إطلاق سراح أحد الأميركيين الموقوفين في أفغانستان أو كليهما. 

ولم تذكر قناة الجزيرة الفضائية التي تبث برامجها من الدوحة والتي أوردت النبأ أسماء أو مناصب الشخصيات الأميركية المذكورة.  

معروف أن حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان تعتقل حاليا الأميركيين الاثنين بالإضافة إلى أربعة ألمان وأستراليين بتهمة الاشتراك في حركة لتنصير المواطنين الأفغان. 

وقد قررت مؤخرا إخضاعهم للمحاكمة في المقابل يقضي الشيخ عمر عبدالرحمن سجنا مدى الحياة في سجن مانهاتن بالولايات المتحدة الأميركية بعد توجيه أصابع الاتهام له بضلوعه في انفجار مركز التجارة العالمي في نيويورك والذي أدى إلى مقتل 6 أشخاص وإصابة أكثر من 1000 آخرين بجروح. 

ويعتبر الشيخ عبدالرحمن أمير الجماعة الإسلامية المصرية المحظورة، ولا تعترف واشنطن بحركة طالبان الإسلامية التي تسيطر على الجزء الأكبر من أفغانستان--(البوابة)—(مصادر متعددة)